إيلاف:& وجد باحثون فنلنديون أن تناول بيضة واحدة في اليوم أمر قد يعمل على تقليل خطر الإصابة بداء البول السكري من النوع الثاني. وجاء هذا الكشف الذي تم توصل إليه من خلال دراسة أجريت في إحدى جامعات فنلندا لتزيد من حدة الجدل الدائر حول ما إن كان البيض مفيداً أم ضاراً في واقع الأمر فيما يخص خطر الإصابة بمرض السكري.

ورغم تفاوت نتائج الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع من قبل، لكن تلك الدراسة الحديثة جاءت لترجح الأدلة التي تؤكد أن البيض فعال في منع خطر الإصابة. واكتشف الباحثون من دراستهم، التي أجروها على مجموعة من الرجال، أن هؤلاء الذين تناولوا بيضة يومياً ظهرت لديهم بعض الدهون في الدم كتلك التي يشيع تواجدها لدى الرجال الذين لم يسبق لهم الإصابة بالسكري. لذا شدَّد الباحثون على الأهمية التي يحظى بها النظام الغذائي بالنسبة لمرضى السكري من النوعين الأول والثاني.

ورغم أن البيض يعد مصدراً غذائياً متنوعاً، مغذياً ومشبعاً، لكنه إلى الآن ما يزال يُشَكِّل لغزاً كبيراً في الدراسات التي يجريها الباحثون حول حقيقة علاقته بمرض السكري. وأكدت الرابطة الأميركية للسكري أن البيض مصدر رائع بالفعل، وأوصت مرضى السكري بإمكانية تناوله. وتحتوي كل بيضة على حوالي 0.5 غرام من الكربوهيدرات، التي تحافظ، من الناحية النظرية، على نسبة السكر في الدم. كما أن البيض مصدر غني بالبوتاسيوم المفيد لعضلة القلب والبيوتين المفيد في إفراز الأنسولين.

لكن ما يثير مخاوف بعض الباحثين بشأن البيض هو أنه يحتوي على 187 ملي غرام من الكولسترول، وأن المبادئ التوجيهية الرسمية توصى بألا يزيد الحد اليومي من الكولسترول لدى الأشخاص المصابين بالسكري عن 200 ملي غرام. فضلاً عن وجود أدلة تُبَيِّن أن كثرة تناول البيض يزيد خطر الإصابة بالسكري لغير المصابين به، إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من البروتين ( حوالي 7 غرام لكل بيضة )، وهو أمر جدلي، حيث يُقال إن الجسم يحول البروتين الكثير إلى جلوكوز.

و في الأخير أوضح الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة بجامعة شرق فنلندا أن الأمور ما تزال غير واضحة، لكن ما يبدو في نهاية المطاف هو أن تناول البيض دون إفراط أمر من الممكن أن يقدم للأشخاص بعض الفوائد الوقائية بصورة معتدلة، موضحين أن نتائجهم بَيَّنَت لهم أن تناول بيضة واحدة في اليوم تكفي بالفعل.&

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6555491/One-egg-day-LOWERS-risk-type-2-diabetes.html

&


&