إيلاف:&وجد باحثون أميركيون أن المشروبات المحلاة بالسكر، عصائر الفاكهة، البيرة وكذلك الشاي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى. واتضح من دراستهم التي أجروها بجامعة جونز هوبكنز أن المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة المحلاة تتسبب بشكل رئيسي في زيادة ذلك الخطر، حيث تبين أن الناس الذين يداومون على تناول هذه المشروبات تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 61 %.

ومع هذا، أظهرت نتائج دراستهم أيضاً أن البيرة وكذلك الشاي يرتبطان في نفس الوقت بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى. وبينما لم يوضح الباحثون علاقة الخطر التي تُشَكِّلُها البيرة على الكلى، فإنهم أشاروا إلى أن السكر الموجود في المشروبات الأخرى قد يؤدي لزيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين مع مرور الوقت.

وأضافوا أن ذلك قد يؤدي تدريجياً إلى الضغط على الكلى وإجهادها وتسريع فقدان وظائفها. وهناك إحصاءات طبية رسمية في بريطانيا تشير إلى أن ما يقرب من 40 ألف إلى 45 ألف وفاة مبكرة تحدث هناك كل عام نتيجة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وفحص باحثو جامعة جونز هوبكنز في دراستهم بيانات مسحية تم تجميعها حول استهلاك المشروبات لدى 3003 رجلاً وسيدةً أميركيين من أصول افريقية، وأظهرت لهم النتائج بعد مرور 8 أعوام من المتابعة أن المشروبات المحلاة (المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة) تتسبب بشكل رئيسي في الإصابة بأمراض الكلى بعد مراعاة عوامل من بينها التدخين، البدانة، ارتفاع ضغط الدم، السكري وقلة الرياضة.


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6557151/Drinking-sugar-sweetened-drinks-raises-risk-kidney-disease.html