: آخر تحديث

اليرقات لعلاج الجروح الملتهبة في مناطق النزاع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


تمول الحكومة البريطانية إرسال يرقات الى عدد من مناطق النزاع في العالم للمساعدة على تنظيف الجروح الملتهبة.  

ويمكن ان تنقذ هذه الديدان أرواحاً في البلدان التي تفتقر الى الإمدادات الطبية والكوادر المدربة بتنظيف النسيج الميت وتعقيم الجروح ، كما أفادت صحيفة الديلي ميل مشيرة الى ان يرقات الحشرات استُخدمت منذ الحرب الأهلية الاميركية للوقاية من الغنغرينا وكذلك في الحرب العالمية الأولى بعد ان لاحظ العالم وليام بيرن ان احتمالات وفاة الجنود بسبب إصاباتهم تكون أقل إذا كانت الجروح تعج باليرقات.  

وتعتقد وزارة التنمية الدولية في بريطانيا التي تساهم في تمويل المشروع ان اليرقات يمكن ان تنقذ ارواحاً واطرافاً من البتر بعلاج 250 اصابة في اليوم في مناطق نزاع  مثل سوريا وجنوب السودان.  

وقالت وزيرة التنمية الدولية بيني موردونت ان بشراً يموتون من خلال النزاع والأزمات الانسانية بسبب جروح يمكن ان تعالج بتوفر العناية المناسبة.  وأشارت الى اليرقات قائلة "ان هذا التحديث التجديدي لعلاج بسيط استُخدم في خنادق الحرب العالمية الأولى ينقذ أرواحاً ويمكن ان ينقذ المزيد".  
ويموت كثيرون أو يفقدون اطرافهم بعد الاصابة بالتهابات ثانوية من عمليات بسيطة نسبياً.  

ويمكن ان يساعد العلاج باليرقات في حل هذه المشكلة بوضع ديدان معقمة حية على الجلد المصاب وجروح النسيج الرخو الذي يدعم اعضاء الجسم أو يربطها أو يحيط بها.  

ولا تلتهم اليرقات هذه الأنسجة التالفة مباشرة بل تفرز لعاباً يحوي انزيمات تفكك البكتريا والخلايا الميتة.  كما تزيد هذه الانزيمات انتاج مركبات كيمائية في جهاز المناعة تساعد على قتل البكتريا. 

وسيجري في إطار هذا المشروع الذي تدعمه الولايات المتحدة وهولندا ايضاً تطوير تكنولوجيات مختبرية لتمكين المناطق المحتاجة من انتاج يرقات طبية بطرق أمينة صحياً.  

ويتعين ان تكون اليرقات معقمة لإزالة البكتريا وإلا فانها يمكن ان تسبب التهابات في الجروح التي من المفترض أن تساعد في علاجها.  

ويهدف المشروع الى إقامة مختبرات ميدانية في مناطق النزاع وتوفير معدات لانتاج يرقات في المناطق المعزولة خلال العام المقبل. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6581463/UK-Government-send-MAGGOTS-war-zones-Syria-South-Sudan.html
  


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

مهرجان بياف يكرم النجوم بدورته العاشرة
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل