: آخر تحديث

اختبار جديد للمساعدة في التنبؤ بخطر الإصابة بسرطان الثدي

 


"إيلاف" : نجح باحثون من جامعة كامبريدج في تطوير اختبار دقيق يمكنه حساب احتمالات إصابة السيدات بسرطان الثدي في أي مرحلة من حياتهن، وهي الخطوة التي اعتبرها العلماء "فارقة" في مواجهة ذلك المرض اللعين قبيل ظهور أعراضه بسنوات.
ولفتت بهذا الخصوص صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية إلى أن هذا الخرق العلمي سيُمَكِّن الأطباء من استخدام وسيلة إلكترونية للتنبؤ بمخاطر إصابة السيدات بذلك المرض، وهو ما سيحدث على الأرجح قبل ظهور الأعراض على السيدات بعقود وسنوات.
وقال خبراء جامعة كامبريدج إن الاختبار، الذي ينطوي على أخذ مسحة من الحمض النووي من خدود السيدة أو إخضاعها لاختبار دم مع معرفة تاريخ أسرتها المرضي وعمل بعض الفحوصات الصحية الأساسية، هو أكثر طريقة شاملة يتم تطويرها حتى الآن للتنبؤ بمخاطر الإصابة بسرطان الثدي. وأوضح الباحثون أن ذلك الاختبار يستعين بأكثر من 300 مؤشراً جينياً، إلى جانب الوزن، استهلاك الكحول ومعلومات طبية أخرى منها سن انقطاع الطمث بالنسبة للسيدات الأكبر في السن.
ورغم أن بعضاً من هذه الجوانب تحظي بشكل فردي بتأثير صغير على احتمالات الإصابة بالمرض، فإنه وبدمجهم سوياً، ومع إدراج تاريخ الأسرة المرضي والعوامل الوراثية، استطاع الباحثون أن يحددوا السيدات اللاتي يتزايد لديهن خطر الإصابة.
وقد استُخدِمَت البيانات في إنشاء حاسبة إلكترونية، خضعت للاختبار من جانب مجموعة من الأطباء، الممرضات الممارسات والمستشارين المتخصصين في علم الوراثة. وأشار العلماء، الذين حصلوا على تمويل من جمعية مكافحة السرطان في المملكة المتحدة، إلى أن هذا الاختبار الجديد قد يساعد السيدات المعرضات للخطر على إتباع أنماط حياتية أكثر توافقاً مع المعايير الصحية للحد من خطر الإصابة بالسرطان.
ونقلت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن البروفيسور انطونيس أنطونيو، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها أحد بدمج كثير من العناصر في أداة واحدة للتنبؤ بسرطان الثدي. فتلك الأداة قد تغير من طريقة التعامل مع سرطان الثدي لأنها ستتيح الآن تحديد مستويات خطر الإصابة المختلفة بالنسبة للسيدات، وهي الخطوة التي يجب أن تساعد الأطباء في علاجاتهم".


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6591595/Scientists-develop-game-changing-test-accurately-predict-womans-chance-getting-breast-cancer-using-300-genetic-indicators.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علماء صينيون يحددون الجين المرتبط بالعقم لدى الرجال
  2. كوريا الجنوبية تسعى الى اعتماد الطاقة المتجددة بنسبة 35 %
  3. محمد صلاح يدعو إلى تغيير طريقة معاملة النساء في عالمنا الاسلامي
  4. التمرينات الرياضية تكون سبباً في زيادة الوزن أيضا !
  5. تحذير من عودة انتشار وباء الكوليرا في اليمن 
  6. اختبار دم بسيط يكشف بدقة عن فرص عودة الإصابة بسرطان الثدي !
  7. أبل توظف روبوتات لتفكيك أجهزتها بهدف إعادة تدويرها 
  8. مرسيدس تدخل تحديثات على طرازاتها الناجحة 
  9. Marly عطر خاص بخلطة الفواكه والزهور
  10. كيا موتورز أميركا تكشف عن سيارتها المستقبلية
  11. تفويت وجبة الإفطار وتأخير وجبة العشاء يزيد من خطر النوبة القلبية!
  12. لحى الرجال تحتوي على جراثيم تفوق مثيلتها لدى الكلاب
  13. مصرع 29 سائحا ألمانيا في انقلاب حافلة في جزيرة ماديرا البرتغالية
  14. هكذا تداهم الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية مرضى المستشفيات !
  15. التلوث الضوئي يحرم البريطانيين من مشاهدة النجوم في السماء على طبيعتها !

فيديو

جان يمان وديميت أوزديمير يتحدّثان لـ "إيلاف" عن إنطباعهما بزيارة بيروت للمرة الأولى
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل