حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي الإصابات بمرض الحصبة حول العالم إذ سجلت ارتفاعا بنحو 50 % العام الماضي مقارنة مع سنة 2017. وتشير المنظمة إلى أن الحصبة مرض خطير وشديد العدوى يمكن تفاديه عن طريق اللقاح.&

نبهت منظمة الصحة العالمية من مخاطر الازدياد الكبير في الإصابات بمرض الحصبة في مختلف أنحاء العالم. وسجلت الإصابات ارتفاعا بما يقارب 50 % العام 2018 مقارنة مع سنة 2017. وقالت مديرة قسم التلقيح والمنتجات الحيوية في المنظمة كاثرين أوبراين أثناء مؤتمر صحفي "عندما نرى ازديادا بنسبة 50 % في عدد الحالات المبلغ عنها، ندرك أننا نسير في الاتجاه الخطأ".

وتابعت "بياناتنا تظهر ازديادا كبيرا في حالات الحصبة. نلاحظ ذلك في المناطق كافة. نسجل أوبئة تتمدد وتأخذ حجما كبيرا". ويشار إلى أن هذه الأرقام المتوفرة لدى منظمة الصحة العالمية مؤقتة نظرا إلى أن البلدان تمهل حتى شهر أبريل&للإعلان عن الحالات المسجلة في 2018.

ووفق البيانات الصادرة عن المنظمة حتى منتصف يناير، سجلت حوالى 229 ألف حالة حصبة في العالم سنة 2018 في مقابل 170 ألفا في 2017. وأوضحت المسؤولة الطبية في برنامج التلقيح الموسع في منظمة الصحة العالمية كاترينا كريتسينغر إلى أن "كل المناطق شهدت ارتفاعا في عدد الحالات العام الماضي"، ذاكرة الأوبئة في أوكرانيا ومدغشقر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد وسيراليون.

وأضافت أن "منطقة أوروبا سجلت حوالى 83 ألف حالة في 2018 وحتى اليوم بينها 53 ألفا في أوكرانيا". وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الحصبة مرض خطير وشديد العدوى يمكن تفاديه عن طريق جرعتين من لقاح "آمن وفعال"، منتقدة انتشار معلومات خاطئة عن اللقاح خصوصا في البلدان الغنية.

ويمكن للحصبة التسبب بمضاعفات خطيرة وحتى مميتة بما يشمل التهاب الدماغ والالتهاب الرئوي وفقدان البصر الدائم. كما أن خطر الوفاة والمضاعفات كبير خصوصا لدى الأطفال الرضع وأولئك الذين يعانون سوء تغذية أو ضعفا في جهاز المناعة.

وأسفرت الحصبة عن وفاة حوالى 136 ألف شخص في العالم العام الفائت، وفق منظمة الصحة.

&

&