bbc arabic
: آخر تحديث

هجوم نيوزيلندا: صمت دقيقتين وقت صلاة الجمعة وبث الآذان في التليفزيون والإذاعة

نيوزيلندا
Reuters
رئيسة وزراء نيوزيلندا أعلنت الصمت حدادا على الضحايا وأكدت عدم ذكر اسم مرتكب الهجوم

قالت رئيس الوزراء النيوزلندية جاسيندا أرديرن، إنه سيكون هناك صمت لمدة دقيقتاين حدادا على الضحايا، يوم الجمعة، أثناء صلاة الجمعة ومرور ذكرى أول أسبوع على هجوم المسجدين في كرايست تشيرش.

كما سيتم بث آذان صلاة الجمعة من خلال التلفزيون الوطني والإذاعة، يوم الجمعة.

ودُفن لاجيء سوري ونجله، يوم الأربعاء، ليكونا أول ضحايا يقام لهما جنازة من 50 شخصا قتلوا في هجوم على مسجد النور في مدينة كرايست تشيرش، يوم الجمعة الماضي.

وجاء الضحية السوري خالد مصطفى، 44 سنة، كلاجئ إلى نيوزيلندا مع عائلته ومنهم ابنه حمزة، 16 سنة، الذي قتل أيضا في الهجوم، وكذلك ابنه الأصغر زيد وأصيب، وكذلك زوجته، التي لم تصب بأذى.

وشُيعت ست جنازات، يوم الأربعاء. وتأمل الشرطة تسليم جثامين جميع ضحايا الهجوم قريبا.

وارتكب الأسترالي برينتون تارانت، 28 عاما، وهو من العنصريين اليمينيين المتطرفين، الجريمة ووجهت له المحكمة تهمة القتل العمد.

وتجمع المئات من المشيعين في مقبرة قرب مركز لينوود الإسلامي في كرايست تشيرش، يوم الأربعاء، وهو أحد مركزين إسلاميين تعرضا للاستهداف يوم الجمعة الماضي.

وحضر النجل الأصغر زيد مصطفى، جنازة والده وشقيقه على كرسي متحرك. وقال أثناء الدفن "لا ينبغي أن أقف هنا أمام قبرك. يجب أن أكون بجانبك". بحسب ما نقلته فرانس برس عن أحد من حضروا الجنازة.

التايمز: هل استغل إردوغان فيديو هجوم نيوزيلندا؟

هجوم نيوزيلندا: هل تتغير تغطية وسائل الإعلام الغربية للهجمات ضد المسلمين؟

كيف سرقت رئيسة وزراء نيوزيلندا قلوبا في العالم العربي؟

الإفراج عن جميع الجثامين

حددت الشرطة، يوم الأربعاء، أسماء ستة من ضحايا إطلاق النار في مسجد النور. وقالت إن جميع الاختبارات المقررة بعد الوفاة وعددها 50، تمت بالكامل.

نيوزيلندا
Getty Images
اللاجيء السوري زيد حضر جنازة والده وشقيقه على كرسي متحرك بعد إصابته في الهجوم

لكن بعض العائلات أعربت عن إحباطها من تأخر عملية تحديد الهوية. واشتكى محمد صافي، 23 عاما، الذي توفي والده مطيع الله صافي في مسجد النور، من نقص المعلومات.

وقال مفوض الشرطة مايك بوش، إنه يتوجب على السلطات إثبات سبب الوفاة حتى تتمكن المحاكم من اعتبارها جريمة قتل.

وأضاف: "لا يمكنك إدانة أحد بارتكاب جريمة قتل دون تحديد سبب الوفاة". "لذا، فهذه عملية شاملة للغاية يجب إكمالها وفقا لأعلى المعايير."

نيوزيلندا
Getty Images
مواطنون استجابوا لنداء رئيسة الوزراء وسلموا أسلحتهم

وزارت رئيسة الوزراء، يوم الأربعاء، مدرسة كشمير الثانوية، التي فقدت عددا من التلاميذ في الهجوم وهم سيد ميلن وحمزة مصطفى والطالب السابق طارق عمر.

وطلبت من الطلاب مساعدتها في تخليص نيوزيلندا من العنصرية وكررت دعوتها إلى "عدم ذكر اسم الجاني، لا تتذكروه أبدا على ما فعله".

تسليم الأسلحة

استجاب بعض المواطنين لنداء رئيسة الوزراء بتسليم الأسلحة النارية.

ونشر جون هارت، وهو مزارع في مقاطعة ماسترتون، على تويتر صورة من وثيقة تسليم بندقية نصف ألية للشرطة لتدميرها.

وأدى هذا المنشور إلى غضب مالكي الأسلحة الآخرين والذين شنوا حملة من الإساءات على صفحته على موقع فيسبوك، خاصة من الولايات المتحدة حيث يتمتع اللوبي المؤيد للسلاح بقوة خاصة.

ذكرت إذاعة نيوزيلندا أن الشرطة النيوزيلندية قالت إنها ما زالت تجمع معلومات حول عدد الأسلحة التي تم تسليمها.

قال لوبي الصيد في البلاد إنه يدعم الإصلاحات ، ويدعو إلى فرض حظر على الأسلحة شبه الآلية العسكرية والمجلات عالية السعة.

bbc article

عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. صحوات أهل الكتاب .. أول خطوة
ناظم - GMT الخميس 21 مارس 2019 07:34
أنا حقيقة متفائل جداً بأن مشاعر الكراهية عند خواتنا المسيحيين ستتقلص بعد هذا العنف الفردي غير المسبوق الذي ارتكبه ابن جلدتهم .. لكن صراحة ما يكدر صفو هذا التفاؤل هو ما رأيته من تعليقات بعض اخواتي كفرة صحيفتنا الغراء ..حقيقةأتمنى أن أكون واهم وأما إذا مكنتش واهم أتمنى أن يعودوا إلى رشدهم وأن ينضموا إلى ركب إخوانهم من المسيحيين ليعم الأمن والتسامح أرجاء كوكبنا المثقل بالهموم المتلتلة .
2. هذه هي اولى المحاولات
خالد - GMT الخميس 21 مارس 2019 10:46
ياريت سيتعلم المسلمون من الاودام السلوك المؤدب
3. عار على الإنسانية وحقوق الإنسان
Almouhajer - GMT الخميس 21 مارس 2019 11:43
إقتباس :"""كما سيتم بث آذان صلاة الجمعة من خلال التلفزيون الوطني والإذاعة، يوم الجمعة.""" كما أن الإخوة المسلمين لا يتعلمون مدى خطورة تعاليم العقيدة على البشرية, هكذا يبدو الأمر بالنسبة إلى الأوروبيين والدول الحرة فهم لن يتعلموا الدرس, حتى تأتي الساعة التي ستصير بلادهم فيها, كما حال بلاد أمة المسلمين والعربية منها على وجه الخصوص, ولو إنه قد تنقضي قرون على حصول هذا الأمر . عار على الإنسانية وعلى الحرية وحقوق الإنسان , أن تُتلى آيات نفي الآخرين على شاشات التلفزيون في بلد حر . يا ليت السيد رئيسة الوزراء النيوزيلندية تعي وتفهم الصلاة التي سيرددها التلفزيون بأنه من الضالين أو المغضوب عليهم .
4. Reply
Sufian - GMT الجمعة 22 مارس 2019 01:58
الى الاخ Almouhajerاهنيك على عروبك و أأسف لفهمك الخاطيء للقرآن الكريم،(غير المغضوب عليهم ولا الضالين) المغضوب عليهم هم الذين كفروا بالله ، ولا الضالين ،اي الذين ضلوا عن طريق الصلاح و الهدى و اتبعوا أهوائهم، من الواضح انك نصراني ولا تعي شيىٔا البته من القرآن غير الذين يتبادر إلى ذهنك و استيعابك الضىٔيل و المحدود، وما غايتك سوى الفتنه . . اهنيك على ذلك
5. للسيدسفيان مشاركة رقم/4/
Almouhajer - GMT السبت 23 مارس 2019 05:27
جميع المفسرين ومن كتب التفسير المتعارف على صحتها , من القرطبي إلى الطبري وابن كثير والجلالين , يقولون ما يلي في تفسير آية الفاتحة /7/:"""عن عدي بن حاتم ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله : ( غير المغضوب عليهم ) قال : هم اليهود ( ولا الضالين ) قال : النصارى هم الضالون .""يكفيكم تغابي ومكابرة وذر الرماد في العيون يا حضرة المعلق رقم 4 السيد سفيان , وكونوا ولو لمرة واحدة صادقين مع أنفسكم قبل غيركم, لأن في ذلك مصلحة لكم قبل الآخرين .وهذا تفسير القرطبي شيخ المفسرين :"""غير المغضوب عليهم ولا الضاليناختلف في المغضوب عليهم و الضالين من هم ؟ فالجمهور أن المغضوب عليهم اليهود ، والضالين النصارى ; وجاء ذلك مفسرا عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عدي بن حاتم وقصة إسلامه ، أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده ، والترمذي في جامعه . وشهد لهذا التفسير أيضا قوله سبحانه في اليهود : وباءوا بغضب من الله . وقال : وغضب الله عليهم وقال في النصارى : قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل . وقيل : المغضوب عليهم المشركون . و الضالين المنافقون .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إنستغرام
  2. انستاغرام يغلق الحساب الرسمي للرئاسة السورية
  3. جاريد كوشنر:
  4. ماي بين التنحي طواعية أو الطرد!
  5.  هيئة كبار العلماء: إعدام الإرهابيين يردع المفسدين في الأرض
  6. أبناء قرية عمر البشير مرتاحون لخلعه
  7. قائد الجيش الجزائري يشيد باعتقالات تطال
  8. رؤساء أفارقة يدعون الى
  9. مرشح بارز للرئاسة الأميركية: إسمحوا للإرهابيين بالتصويت!
  10. الإمارات تدشن وزارة
  11. شبح الحرب يخيم على العاصمة الليبية
  12. عبد المهدي رشح وزيرين للتربية والعدل ووعد بآخرين للدفاع والداخلية قريبًا
  13. قصر باكينغهام يعلن عن زيارة رسمية لترمب
  14. برلمان إيران يصادق على ملاحقة
  15. أخطر الظواهر السلبية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
في أخبار