: آخر تحديث

دراسة .. الوزن الزائد يسبب أمراض القلب !

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": بعد عقود طويلة استطاع أن يبرهن فيها الأطباء على أن زيادة الوزن والسِمنة عاملان من شأنهما زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ها هي دراسة سويدية تثبت أخيراً تلك الجزئية التي لطالما كانت مثار جدل، مؤكدةً أن الوزن الزائد يسبب أمراض القلب.

وكانت دراسة سابقة قد وجدت أن السمنة وحدها، بعيداً عن عوامل أخرى مثل ارتفاع الكولسترول، قلة النشاط والسكري، تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بحوالي الثلث. واستعان الباحثون، وهم فريق من معهد كارولينسكا، في تلك الدراسة الجديدة بإحدى الطرق، التي برهنوا من خلالها أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم سبب مباشر لأمراض القلب.

وهو ما يعني أن ثلث سكان العالم – وهي نسبة البشر المصابين الآن بزيادة الوزن أو السمنة – ربما يكونوا في طريقهم للإصابة بأمراض القلب، التي تعتبر المسبب رقم واحد للوفاة في العالم، إذا لم يدرجوا تغييرات بنمط حياتهم وإذا لم يستعينوا بأدوية علاجية.

واستعان الباحثون السويديون في دراستهم بمجموعة متغيرات وراثية كوسيلة لإظهار العلاقة السببية بين أمراض القلب والأوعية الدموية ومؤشر كتلة الجسم، واكتشفوا أنه مع زيادة مؤشر كتلة الجسم ومؤشر الدهون، يزداد أيضاً خطر الإصابة بأكثر من نصف المشكلات، خاصة تلك المشكلة التي يحدث فيها ضيق بالشريان الأبهر. 

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل عن البروفيسور سوزانا لارسون، من معهد كارولينسكا بالسويد، قولها "لم تكن العلاقة السببية بين مؤشر الدهون وكتلة الجسم والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية معروفة من قبل، لكننا استطعنا في دراستنا الجديدة أن نثبت تلك العلاقة وأن نبرهن أن زيادة الوزن قد تُسَبِّب أمراض القلب".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7139555/Obesity-excess-weight-CAUSE-heart-disease-study-shows-world-first.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

مهرجان بياف يكرم النجوم بدورته العاشرة
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل