ربطت دراسة حديثة بين استخدام الأجهزة الالكترونية ليلا وزيادة الرغبة بتناول السكريات مما يؤدي الى زيادة الوزن وارتفاع احتمال الاصابة بالسكري.

ورأت الدراسة التي&أجريت على الفئران&أن ساعة واحدة فقط من التعرض للضوء الأزرق (الضوء الاصطناعي الناتج عن التكنولوجيا)، تؤثر على شهية الفئران وتجعلها أكثر عرضة لتناول الأكل غير الصحي في اليوم التالي.

كما ارتفعت مستويات السكر في الدم، ما يشير إلى أن القوارض لم تكن قادرة على معالجة السكر في أجسامها، وهي علامة تحذير لاحتمال الإصابة بمرض السكري. وتعد نتائج الدراسة هذه الأحدث في سلسلة أدلة دامغة ضد استخدام الهواتف الذكية ليلا، حيث قال العلماء في الماضي إنها تؤدي إلى السمنة.

وقُدمت الدراسة التي أجرتها جامعة Strasbourg بالتعاون مع جامعة أمستردام، في المؤتمر السنوي لجمعية دراسة السلوك التحضيري (SSIB) في أوتريخت، هولندا.

وكشف الباحثون بقيادة أنايانسي ماسيس-فارغاس، أنهم عرّضوا الفئران لضوء أزرق ليلا، ثم سجلوا ما تناولته في اليوم التالي. ومُنحت القوارض حق الاختيار بين 4 مصادر غذائية: وجبة متوازنة من الناحية الغذائية، شحم الخنزير، ماء محلى، وماء عادي. وكشفت الدراسة حسب ديلي مييل أنه بعد تعرض الفئران للضوء الأزرق، شربت القوارض الذكور ماء محلى بمعدل أعلى مما تشربه في الليالي العادية، أي دون التعرض للضوء الأزرق.

وأدى الضوء الأزرق إلى تغيير استقبال الجلوكوز لدى الفئران الذكور، حيث أن ضعف تحمل الجلوكوز يعني أن مستويات السكر في الدم ترتفع إلى ما فوق المستويات الطبيعية، وهي علامة تحذير من مرض السكري.