: آخر تحديث

الرعيل الأول من «مازدا كوزمو» ... أناقةٌ وتفرّد

بدأت شركة سيارات مازدا اليابانية عام 1967 بإصدار أول طراز من "مازدا كوزمو" التي صنعها الألماني فيليكس وانكل، وقد حملت اسم "كوزمو 110 أس".

تميزت السيارة بأناقتها وجاذبيتها، وتمتعت بمظهر تداخل فيه الطابع الكلاسيكي بالرياضي، فضلاً عن إضافات لم تكن مألوفة في حينه، لا سيما لجهة عمل المحرّك والخطوط المستخدمة، وبعض التفاصيل التي منحتها رونقًا خاصًا ومتفردًا.

لم يُصنع من هذا الطراز سوى 1176 سيارة، لتعود الشركة وتغيّر هندستها إلى الأبد. 

يذكر أن مازدا هي شركة يابانية لصناعة السيارات، أسسها جوجيرو ماتسودا في مدينة هيروشيما عام 1920. اشتق الإسم من "أهورا مازدا"، وهو إله فارسي زرادشتي يسمى إله الحكمة والذكاء والانسجام. 

مازدا صنّعت حوالي 1.3 مليون سيارة منذ نشأتها، وقد تم تصنيع القسم الأكبر من هذه السيارات بمصانع الشركة في اليابان، فيما حلت عام 2011 بالمرتبة 15 في قائمة أكثر الشركات المصنعة للسيارات في العالم.



عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سبور
فادي - GMT الثلاثاء 06 يونيو 2017 00:50
ليس على إطلاقه .. تداخل الطابع الكلاسيكي بالرياضي عادت إليه مازدا من جديد في تصاميم موديلات بدأتها منذ منتصف عقد السبعينات إلى نهايته تقريباً فأخرجت موديلات تتسم بهذا الطابع الرشيق.. مازدا 929 .. دليلي .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.