&
لاهاي:&اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الخميس ان نحو 90 % من مخزونات الاسلحة الكيميائية في العالم قد دمرت، واعتبرت انه تم انجاز "مرحلة اساسية" في اطار القضاء على هذا النوع من الاسلحة.
وقال المدير العام لهذه المنظمة السفير احمد اوزومتشو في بيان "انها مرحلة اساسية تثبت باننا على الطريق الصحيح : تخليص العالم من الاسلحة الكيميائية".
&
وكانت المخزونات من الاسلحة الكيميائية تتضمن خصوصا غاز الخردل ومكونات غاز السارين الذي يضرب الاعصاب.
وقال بيتر ساوزاك المتحدث باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية لوكالة فرانس برس انه تم تدمير نحو 63 الف طن من الاسلحة الكيميائية المعلن عنها غالبيتها من روسيا والولايات المتحدة.
&
ومن ضمن هذه الكمية هناك نحو 1300 طن هي الاسلحة الكيميائية التي سلمتها السلطات السورية والتي دمر القسم الاكبر منها على متن سفينة للبحرية الاميركية.
واضاف بيان مدير عام المنظمة التي تتخذ من لاهاي مركزا لها "ان عمليات ازالة المخزونات الروسية والاميركية تسير بشكل جيد وستنتهي قبل نهاية العام 2020 بالنسبة للمخزونات الروسية وقبل نهاية العام 2023 للمخزونات الاميركية".
&
وتشرف المنظمة على تطبيق اتفاقية حظر انتشار الاسلحة الكيميائية التي وقعت في الثالث عشر من كانون الثاني/يناير 1993 في باريس وبدا العمل بها في التاسع والعشرين من نيسان/ابريل 1997.
وحتى الان هناك ست دول لم تنضم الى هذه الاتفاقية وهي مصر وكوريا الشمالية واسرائيل وجنوب السودان وانغولا وبورما.
&
واستخدمت الاسلحة الكيميائية بشكل واسع للمرة الاولى خلال الحرب العالمية الاولى في مدينة ايبري في بلجيكا.
&
&