: آخر تحديث

جمهوريو أميركا يسقطون المجاملات مع دنو الانتخابات التمهيدية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نورث تشارلستون: مع دنو موعد الانتخابات التمهيدية في السباق الرئاسي الى البيت الابيض شهدت مناظرة  الجمهوريين الخميس تغييرًا في اللهجة وخصوصًا بين المرشحين الابرزين دونالد ترامب وتيد كروز، اللذين تخليا عن المجاملات المعتادة.
 
وبعد اشهر من الحملات العشوائية، تنافس فيها اكثر من عشرة مرشحين على امل لفت الانتباه، كانت المناظرة التي تمت في كارولاينا الجنوبية مختلفة عن السابق، اذ بات التركيز اوضح على اهمية اختيار مرشح للحزب الجمهورية.
 
واحتكر ترامب وكروز الذي يتقدم استطلاعات الراي في ايوا الولاية الاميركية الاولى، التي ستبدا فيها الانتخابات التمهيدية في الاول من شباط/فبراير، حيزا من المناظرة، التي تحولت الى مشادة تجاهلا فيها المرشحين الاخرين في بعض الاحيان.
 
وفي انتظار نتائج الانتخابات التمهيدية التي سيتواجه فيه المرشحون في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، فان استطلاعات الراي لا تزال تظهر تقدما واضحا للملياردير ترامب، الذي يتصدر مع 33% من نوايا التصويت، في مقابل 20% لكروز و13% لسناتور فلوريدا ماركو روبيو، بحسب اخر استطلاع اجرته "ان بي سي/دبليو اس جاي". وعلق ترامب الفخور بادائه "كم احب هذا الاستطلاع".
 
وركز المرشحون السبعة المتفقون على انتقاد السياسة الخارجية للرئيس الاميركي باراك اوباما هجماتهم على هيلاري كلينتون المرشحة الاوفر حظا في المعسكر الديموقراطي. واعتبر جيب بوش نجل وشقيق رئيسين سابقين ان وزيرة الخارجية السابقة ستكون "كارثة" للامن القومي الاميركي. وقال روبيو ان "كلينتون لم تعد مؤهلة لتكون القائد الاعلى".
 
لكن المناظرة شهدت قبل ذلك تبادلا للهجمات الحادة. فقد اخذ دونالد ترامب على كروز ولادته في كندا، وقال ان ذلك يحرمه من الحق في تولي الرئاسة.
 
-"اقوال مهينة"-
وما كان من كروز سوى ان علق بان ترامب يشعر بالهلع لتراجع ادائه في استطلاعات الراي في ايوا، وانه قرر اختلاق ازمة للاحتفاظ بالمرتبة الاولى.
وقال كروز "في ايلول، اكد لي صديقي دونالد ان محاميه راجعوا الملف من كل نواحيه، وانه لم يعثروا على اي مشكلة".
 
واضاف "الدستور لم يتغير منذ ايلول/سبتمبر، بعكس ارقام الاستطلاعات... ودونالد مستاء لتراجع ادائه في ايوا". ورد ترامب "هناك علامة استفهام كبيرة على ترشيحك، لا يمكنك القيام بذلك ازاء الحزب". وبحركة من يده، استبعد ترامب عرض كروز ان يعينه نائبا للرئيس، وقال "اذا لم انجح ساعود الى مجال البناء".
 
وانطلق كروز سناتور تكساس في انتقاد مطول "للذهنية النيويوركية" اليسارية بنظره لدى ترامب الذي استهجن ما اعتبره "اقوالا مهينة". ورد قائلا ان "نيويورك مكان رائع"، مشيدا وسط التصفيق برد فعل السكان بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 "عندما تهدم مركز التجارة العالمي ما رايته لا يمكن ان يحصل في اي مكان اخر في العالم"، في اشارة الى اعادة بناء مانهاتن.
 
وقبل المناظرة، خرق قادة الحزب الجمهوري هذا الاسبوع الحياد النسبي الذي كانوا يلزمونه حيال المرشحين، مع اختيارهم نيكي هايلي، اصغر حاكمة ولاية في البلاد (43 عاما عن كارولاينا الجنوبية) لالقاء خطاب الحزب ردا على كلمة الرئيس باراك اوباما السنوية حول حال الاتحاد.
 
وكانت هايلي صرحت هذا الاسبوع في اشارة واضحة الى ترامب، كما اقرت بذلك في اليوم التالي "ايظن البعض انه يكفي ان يكون الشخص الاكثر صخبا من اجل تغيير الامور" مضيفة "ان افضل ما يمكن القيام به في غالب الاحيان هو خفض الصوت". ورد ترامب بالقول "لم انزعج للامر فقد قالت الحقيقة. ليس لدينا حدود وبلدنا تديره مجموعة من الاشخاص العديمي الكفاءة" مضيفا "انا اشعر بالغضب الشديد".
 
والسبب الفعلي لرفض مسؤولي الحزب الجمهوري لدونالد ترامب هو انهم يعتبرون انه ليس افضل مرشح لرص صفوف اليمين والوسط في الانتخابات ضد هيلاري كلينتون الاوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي.
 
كما انهم يخشون حصول الامر نفسه بالنسبة للانتخابات التشريعية التي ستجري بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية وعلى نفس بطاقة الاقتراع. ويقوم الناخبون عادة باختيار كل المرشحين الجمهوريين المدرجين على بطاقة الاقتراع في حال كان اسم المرشح للانتخابات الرئاسية في اعلى البطاقة يروقهم. لكن سياسيا، يساهم لجوء مسؤولي الحزب الى مثل هذه الوسائل ضد ترامب، في تعزيز صورته كمرشح معارض للمؤسسات. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قادة الاحتجاج في السودان يدعون لإضراب عام يومي الثلاثاء والأربعاء
  2. مركز أبحاث كندي يكتشف حملة تضليل إعلامي
  3. الجيش الأميركي: الحرس الثوري مسؤول عن تخريب السفن قبالة الإمارات
  4. موسكو تساعد فنزويلا
  5. حقوقيون تونسيون ينددون
  6. أبناء الأمير سلطان بن عبد العزيز يعقدون اجتماعهم السنوي في جدة
  7. قوى عراقية تبحث خطة طوارئ لتجنب تداعيات حرب إيرانية أميركية
  8. ترمب معلقاً على استقالة ماي:
  9. سيناريوهات بريكست بعد استقالة تيريزا ماي
  10. 8 جرحى بانفجار في ليون الفرنسية يرجح انه طرد مفخخ
  11. ترمب يلتقي ماي 3 يونيو
  12. ترمب يرسل 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط
  13. الجيش السوداني: ندعم الرياض في مواجهة طهران والحوثيين
  14. الرياض تتقدّم على نيويورك وباريس في جودة الحياة
  15. أبرز ردود الفعل على استقالة تيريزا ماي
  16. تظاهرات في العاصمة الجزائرية والأمن يعتقل العشرات
في أخبار