: آخر تحديث
حذر من أن يؤدي عدم انتخابه إلى أزمة دستورية

ترامب يهدد بمحاكمة كلينتون في الكونغرس إذا فازت عليه

عبد الاله مجيد : حذر دونالد ترامب ومرشحون جمهوريون قلقون على مقاعدهم من انهم سيطالبون الكونغرس بمحاكمة هيلاري كلنتون إذا فازت في انتخابات 8 نوفمبر وإذا لم ينجحوا في ذلك سيقيدون يدها بتحقيقات لا تنتهي وتكتيكات تعويقية أخرى لا تسمح لها بممارسة مهام عملها بصورة طبيعية.  

واعتبر محللون ان ما يقوله ترامب ومؤيدوه من المرشحين الجمهوريين للناخبين هو "ان كلنتون لن تكون قادرة على الحكم لأننا لن نسمح لها فلا تهدروا اصواتكم عليها بل صوتوا لنا".  

وكان ترامب حذر في ميامي يوم الأربعاء من ان فوز كلنتون "سيؤدي الى “أزمة دستورية مديدة لا سابق لها" مشيراً الى ان الحكومة ستكون مكبلة اليدين بتحقيقات لا نهاية لها يفتحها الجمهوريون في الكونغرس واقتراح يقدمونه لمحاكمة كلنتون في الكونغرس، وهذا كله حتى إذا فازت كلنتون في انتخابات نزيهة بأغلبية الأصوات. 

تكتيكات تخويفية

وتساءل ترامب "ألا يكفينا ما رأيناه من آل كلنتون؟" ثم اضاف "ان عمل الحكومة سيتعطل إذا انتُخبت"، ويرى مراقبون ان هذا التكتيك اعتراف ضمني بأن ترامب قد يُهزم في الانتخابات ولا يمكن انقاذه إلا بمزيد من التكتيكات التخويفية.  ويعني حديث الجمهوريين عن "أزمة دستورية" حكومة مشلولة واصرار الكونغرس ذي الأغلبية الجمهورية على شيطنة كلنتون، ومضى عضو مجلس الشيوخ الجمهوري ريتشارد بار الذي يسعى الى اعادة انتخابه في ولاية نورث كارولاينا، خطوة أبعد من ترامب حين أعلن امام حشد من مؤيديه "هل تستطيع كلنتون ان تصدر عفواً عن نفسها؟ الجواب نعم ، تستطيع".   

وردد الدعوة الى مواصلة المعركة بعد انتخاب كلنتون عمدة نيويورك السابق رودي جولياني ، وهو من أكبر المتحمسين لانتخاب ترامب، بإعلانه في اجتماع انتخابي في ولاية آيوا "أضمن لكم انها ستُحاكم وتُدان في غضون عام واحد، وان ذلك سيحدث بكل تأكيد وسنصوت كما صوتنا في فضيحة ووترغيت".  

وقال مراقبون ان هذه التهديدات يمكن ان تلحق ضرراً حقيقياً بتشجيع الجمهوريين في الكونغرس القادم على ابتزاز الحكومة وأخذها رهينة والانتقام من كلنتون بإجهاض كل ما تقترحه كلنتون ومنع تمريره في الكونغرس.  

التعطيل

وانتبه الرئيس اوباما الى هذا الخطر قائلا خلال اجتماع انتخابي في نورث كارولاينا ان كثيرا من الجمهوريين يعتقدون ان ترامب لن يفوز "وهم يتوعدون من الآن بمزيد من التعطيل الذي لا سابق له في عمل الحكومة".  وأضاف "كيف يمكن ان تعمل ديمقراطيتنا في مثل هذا الوضع؟"

ولكن ترامب في تذكيره بمحاكمة بيل كلنتون في الكونغرس يغفل انه كان معارضاً لذلك وكتب في عام 2000 هازئاً "من كل الذين يلقون مواعظ اخلاقية في الكونغرس وفي الاعلام".  وكان جوليان ايضا من المعارضين لمحاكمة بيل كلنتون.  

ويواجه الجمهوريون الذين يستخدمون هذه التكتيكات اتهامات بعدم احترامهم الديمقراطية وبأنهم إذا لم يستطيعوا السيطرة على الحكومة بطرق نزيهة سيلجأون بكل بساطة الى تقويضها. 

 

أعدت «إيلاف» المادة بتصرف عن صحيفة "نيويورك تايمز".

المادة الأصل هنا

 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ترامب ارهابي
Ahmed - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2016 20:58
ترامب ارهابي و مكانه السجن او مستشفى المجانين.
2. الدكتور بشار
OMAR OMAR - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2016 22:16
على ترامب وكلنتون وأوباما وجميع رؤساء العالم أن يتعلموا فن القيادة من القائد أبن الرئيس الخالد السيد الدكتور بشار البطه
3. كيف ؟
عابر سبيل - GMT السبت 05 نوفمبر 2016 01:12
هل يمكن لشخص قام بهذا العمل الخطير ( جريمة البريد الالكتروني ) مهما كانت التبريرات ان يصبح رئيساً للجمهورية ؟ لو كان اي شخص من الموظفين العاديين قام بذلك لكان الان وراء القضبان ولعقود طويله ، لماذا يجب ان تستثنى هيلاري من احكام القانون ؟؟؟؟ لو انها تشعر بشيء من المسؤوليه لما ترشحت أصلا ولكنها تهرب من الجريمه الى الامام .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  2. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  3. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  4. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  5. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  6. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  7. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  8. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  9. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  10. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  11. موسكو في فوضى و
  12. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  13. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  14. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
  15. وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
  16. جنرال ترمب في الأمن القومي يواجه مصيرًا أراده لكلينتون
في أخبار