أبوظبي: تستعد العاصمة الإماراتية أبوظبي لاستقبال القمة العالمية لرئيسات البرلمانات، بمشاركة 100 شخصية عالمية، و400 برلماني يمثلون 50 دولة، و100 برلماني عربي.

وتعقد القمة، &التي تنطلق أعمالها غدًا الاثنين، تحت شعار «متحدون لصياغة المستقبل»، لمناقشة التوجهات الرئيسية التي تسهم في تشكيل العالم، وفي استشراف المستقبل، وتضع الحلول والتصورات للكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك عالميًا.

وتبدأ أعمال القمة بكلمة رئيسة المجلس الوطني الاتحادي رئيسة القمة العالمية لرئيسات البرلمانات، أمل عبد الله القبيسي، إضافة إلى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شودهري، وشيخ الأزهر أحمد الطيب شيخ الأزهر، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغوريني، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

ويشارك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في فعاليات اليوم الثاني من القمة بكلمة رئيسية سيلقيها عبر الفيديو.&

الجلسات

وتستعرض الجلسة الأولى التي ستعقد بعنوان «استشراف المستقبل: التوجهات الرئيسية التي تسهم في تغيير عالمنا»، العوامل الأساسية التي تعمل على تغيير عالمنا وتشكيل مستقبلنا وكيفية حوكمتها.

وتناقش جلسة أخرى التحديات الأمنية التي أفرزتها حالات الصراع الدائرة في المنطقة والعالم، وانعكاساتها على السلم الدولي والنسيج الاجتماعي والحضاري للعالم أجمع ولكل دولة على حدة، كما ستبحث في سبل حماية الحقوق الفردية والجماعية في ظل الانتهاكات المتزايدة لحقوق الإنسان في أكثر من بلد، بهدف ضمان مستقبل أكثر إنسانية واستقرارًا ورفاهيةً لشعوب العالم أجمع.

وتتناول جلسة «متحدون لضمان الازدهار الاقتصادي لأجيال المستقبل» دور البرلمانات في تطوير سياسات مبتكرة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية المشتركة، من أجل ضمان تطور اقتصادي وتنمية عادلة لجيل الشباب، مع صعود جيل الشباب إلى مواقع قيادية في إطار التغييرات والتحولات الحالية، في ظل التحديات النوعية التي تؤثر في الازدهار الاقتصادي، إضافة إلى تحديات شح الموارد والخصائص السكانية المتغيرة، وزيادة معدلات التحضر في الكثير من المناطق حول العالم.

وتناقش جلسة «متحدون للحفاظ على مناخ صحي لكوكبنا» المقاربات التي يمكن من خلالها حماية كوكب الأرض، وإمكانية قيادة الجهود العالمية من خلال العمل البرلماني الفاعل. وستتناول الجلسة الأدوار المنوطة بالبرلمانات في تنفيذ اتفاقية باريس وأهداف التنمية المستدامة ذات العلاقة.

وتتناول جلسة «ديناميكيات التغيير المتعلقة بوسائل التواصل السياسي» دور البرلمانات في تعزيز الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي في تحسين مشاركة المواطنين، وفي الوقت نفسه سن التشريعات والتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى من أجل الحد من استغلال هذه الوسائل من جانب التنظيمات الإرهابية.

وتناقش أولى جلسات اليوم الثاني التي تحمل عنوان «حوكمة التسامح» عددًا من القضايا، منها تأثر التسامح كقيمة بالتشريعات والإجراءات الحكومية، ودور البرلمانات في المساهمة للقضاء على الأسباب الرئيسية للتعصب.

قمة طاولة مستديرة

وتشهد فعاليات اليوم الثاني للقمة قمة طاولة مستديرة تجمع حولها رئيسات برلمانات العالم للتشاور حول أسس العمل البرلماني وآليات تطوير البرلمانات وتحفيز فاعليتها.&

وتتناول جلسة بعنوان «ابتكارات تحويلية الفرص والمعضلات الأخلاقية» أفضل السبل التي يمكن للبرلمانات في العالم من خلالها تأسيس استراتيجيات وخطط عمل مشتركة تخاطب تحديات الواقع، ومن الممكن تبنيها من أجل التعامل مع المعضلات الأخلاقية الناشئة عن الاكتشافات الحديثة والتطورات التكنولوجية، وذلك في ظل عدد من الإشكاليات تتصل بهندسة أشكال حياة جديدة، أو تصميم «الروبوتات»، وغيرها من المفاهيم التي يتنامى تبنيها وتطويرها من قبل شركات القطاع الخاص على وجه الخصوص.