ابوجا: قال الرئيس النيجيري محمد بخاري الثلاثاء ان مشغل الهواتف الخليوية الجنوب افريقي "ام.تي.ان" ساعد تمرد بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا لعدم قيامه بقطع خطوط ملايين المستخدمين غير المسجلين.

وطلب من جميع مشغلي الهواتف الخليوية في نيجيريا وقف شرائح الهواتف غير المسجلة بحلول منتصف 2015 لاسباب امنية، غير ان "ام.تي.ان" تجاوزت المهلة.

وفرضت هيئة الرقابة على الاتصالات النيجرية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي غرامة بقيمة 3,9 مليار دولار على الشركة ومقرها جوهانسبرغ. وسددت الشركة حتى الان مبلغ 250 مليون دولار من تلك العقوبة.

والقت هذه القضية بظلالها على الاستعدادات قبيل زيارة رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الى نيجيريا ويتوقع انها تصدرت جدول مباحثاته مع الرئيس بخاري في العاصمة ابوجا.

وفي تعليقات اولية على المسألة قال بخاري في مؤتمر صحافي مشترك "تعلمون كيف يستخدم ارهابيون بطاقات جي.اس.ام غير المسجلة ... لهذا السبب طلبت لجنة الاتصالات النيجيرية من ام.تي.ان وغلو وسواهما التسجيل".

واضاف "لسوء الحظ تأخرت ام.تي.ان كثيرا وساهمت في الخسائر. ولهذا السبب نظرت لجنة الاتصالات في قوانينها وفرضت تلك الغرامة عليهم".

ادى تمرد بوكو حرام الى مقتل 17 الف شخص على الاقل وشردت اعمال العنف اكثر من 2,6 مليون شخص منذ 2009. وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي اغلن بخاري ان الجماعة هزمت "عمليا" لكن الهجمات مستمرة.

ووصل زوما الى ابوجا صباح الثلاثاء في زيارة يراها المراقبون مسعى لتحسين العلاقات بين اكبر قوتين اقتصاديتين في افريقيا.

ولدى وصوله القصر الرئاسي دوت 21 طلقة تحية له كما استعرض حرس الشرف قبل دخول القصر لاجراء محادثات مع بخاري.

ويتوقع ان يلقي كلمة امام البرلمان بعد ظهر الثلاثاء وان يلتقي منتدى جنوب افريقي-نيجيري للاعمال، بحسب مكتب زوما.