إيلاف من نيويورك: تعرض دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، لوابل عنيف من الانتقادات بعد تصريحاته التي تناولت أسرة الضابط الاميركي المسلم الذي قتل في العراق.

وكان خزر خان، الذي قتل ابنه همايون ابان خدمته في الجيش الأميركي عام 2004 في العراق الخميس، هاجم ترامب بسبب مواقفه المعادية للمسلمين وللهجرة، ومدافعًا بشدة عن المرشحة الديمقراطية كلينتون، وخاطب خان في كلمته ترامب قائلاً "لم تقدم أي تضحية ولم تفقد أي عزيز"، الأمر الذي دفع بقطب العقارات الى الخروج بتصريحات قال فيها، "أنا اعمل كثيرًا، وتمكنت من تأمين عشرات آلاف الوظائف وبنيت الكثير وحققت نجاحات كبيرة. واعتقد بأنني قد أنجزت الكثير"، كما تناول زوجة خان قائلاً،" "إذا تطلعتم إلى زوجته فقد كانت تقف هناك من دون أن تنبس ببنت شفة. من المرجح أنه لم يكن يحق لها قول إي شيء".

ردود شاجبة

ردود الفعل الشاجبة لكلام ترامب لم تقف عند حدود مسؤولي الحزب الديمقراطي، بل وصلت الى صفوف الجمهوريين، حيث اشارت اشلي سترونغ المتحدثة بإسم احد ابرز قادة الحزب الجمهوري ورئيس مجلس النواب بول رايان،" إلى أن الاخير يرفض هذه الفكرة، وقد كانت له تصريحات عديدة في السباق اشاد خلالها بالتضحيات التي بذلها المسلمون الاميركيون في سبيل مصلحة بلادنا".

كلينتون تأثرت بوالدة همايون

من جهتها، قالت هيلاري كلينتون،" انه الوقت المناسب لوقوف الاميركيين صفًا واحداً الى جانب أسرة خان وأسر الذين سقطوا للدفاع عن بلادنا"، مشيرة " الى انها تأثرت بشكل كبير برؤية والدة خان اثناء وقوفها على المسرح خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا".

الوالدة تكشف ما حصل

غزالة خان التي تناولها ترامب في حديثه، لفتت في حديث تلفزيوني "إلى ان اللحظة (إطلالتهم على المسرح) كانت عصيبة جدًا، فانا لا انظر الى صور همايون في المنزل ولا ادخل غرفته، واثناء القاء زوجي لكلمته رأيت صورة ابني، لم اكن قادرة على التحمل، ولكنني تمكنت من تمالك نفسي. كانت لحظة قاسية"، بينما اكد زوجها" انه لولا الدعم الذي اظهرته زوجته له لما تمكن من إلقاء كلمته".