جاكرتا: سمحت سلطات النقل الاميركية لشركات الطيران الاندونيسية بتسيير رحلات الى الولايات المتحدة بعد رفع الحظر المفروض منذ حوالى العقد لأسباب امنية، كما اعلن الاثنين مسؤول اندونيسي.

وذكر مسؤولون اميركيون في النقل الجوي في رسالة ان قطاع الطيران الاندونيسي امتثل للمعايير الدولية، مؤكدا تحسن مستوى المعايير الامنية بالتالي.

وقال المدير العام للطيران المدني الاندونيسي سوبراسيتيو، المعروف فقط باسم عائلته على غرار العديد من مواطنيه، ان "كل الشركات الاندونيسية تستطيع اليوم تسيير رحلات الى الولايات المتحدة".

واضاف "سينجم عن ذلك تأثير ايجابي جدا على قطاع الطيران وعلى ثقة الناس".

وقد منعت الشركات الاندونيسية من تسيير رحلات الى الولايات المتحدة العام 2007، بعدما اعادت الوكالة الفيدرالية الاميركية للطيران تخفيض مستوى معاييرها الامنية.

وكان الاتحاد الاوروبي فرض قيودا في تلك السنة ايضا، لكنها رفعت منذ ذلك الحين. ويقوم بعض الشركات الاندونيسية مثل "غارودا اندونيسيا" والشركة الوطنية و"اير آيجيا" المتدنية الاسعار ومقرها ماليزيا ولديها فرع في اندونيسيا، برحلات الى اوروبا.

وقد اعرب عدد كبير من الشركات الاندونيسية عن اهتمامها بتسيير رحلات الى الولايات المتحدة، كما قال سوبراسيتيو.

وستعرض شركة "غارودا" اعتبارا من العام المقبل القيام برحلات مباشرة الى الولايات المتحدة، لتزيد بذلك رحلاتها الدولية التي تتضمن وجهات مثل لندن وامستردام.

وفي ابريل، قدمت "غارودا" طلبية لشراء 14 طائرة آي330-900نيو، وهي النسخة التي اعيد تجهيزها بمحركات للرحلات الطويلة لطائرات الايرباص، بالسعر الاساسي الذي يفوق 4 مليارات دولار (3،6 مليارات يورو).