نيويورك: أدين المشتبه به الوحيد في اعتداءات ايلول/سبتمبر 2016 في نيويورك ونيوجيرسي احمد رحيمي الاثنين يالتهم الثماني الموجهة اليه ما يعني انه يواجه حكما بالسجن المؤبد، بحسب النيابة العامة في نيويورك.

وبعد محاكمة استمرت اسبوعين امام المحكمة الفدرالية في مانهاتن، توصلت هيئة المحلفين الى حكم بالاجماع بادانة المتهم وهو اميركي من أصل افغاني في الـ29 من العمر، بزرع ثلاث عبوات ناسفة في 17 ايلول/سبتمبر 2016 واحدة في حي نيوجيرسي حيث يقيم واثنتان في حي تشلسي بقلب مانهاتن، بالاتهامات الثمانية الموجهة اليه واثنتان منها باستخدام ومحاولة استخدام سلاح للدمار الشامل ووضع قنبلة في مكان عام.

هذه الاتهامات مصحوبة بعقوبات متتالية من 30 عاما كحد أدنى لكل منها ما يعني الحكم عليه تلقائيا بالسجن المؤبد خلال مثوله امام القاضي لاصدار العقوبة في جلسة مقررة في 18 كانون الثاني/يناير المقبل، بحسب النيابة العامة.

وكان رحيمي أوقف في 19 ايلول/سبتمبر بعد تبادل اطلاق نار مع الشرطة في نيوجيرسي.

وعُثر على بصمات رحيمي على حطام العبوة التي اوقعت اكثر من 30 جريحا اصاباتهم طفيفة واثارت الذعر عند انفجارها في شارع مكتظ في تشلسي مساء يوم سبت. كما عُثر على بصماته ايضا على العبوتين الاخريين اللتين لم تنفجرا.

كما سجلت عدة كاميرات مراقبة تحركات رحيمي في تشلسي وهو يحمل ثلاثة اكياس فيها العبوات الناسفة.

وأصيب رحيمي بجروح خلال توقيفه وعثر معه على مذكرة اخترقتها رصاصة وعليها آثار دماء، تضمنت الصفحات الاولى منها اشارة الى بن لادن واحد قياديي تنظيم الدولة الاسلامية.

واشادت السلطات في نيويورك وقائد الشرطة جيمس اونيل ورئيس البلدية بيل دي بلازيو بالحكم وشددوا على ان عدم وقوع قتيل يومها كان "معجزة".

وقال اونيل "حكم اليوم هو الرادع الافضل لاي شخص يخطط لمهاجمة مدينتنا"، بينما صرح دي بلازيو ان "نيويورك لن تخضع ابدا للترهيب".

منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، تعيش نيويورك في ظل الخوف من حصول اعتداء جديد وتنتشر شرطة البلدية بشكل كثيف في العديد من الاماكن العامة وتم تعزيزها بشكل كبير.