الرياض: وصل قطار الحرمين إلى مكة المكرمة، للمرة الأولى، في رحلة تجريبية للوقوف على الاستعدادات النهائية قبل التدشين الرسمي لمشروع قطار الحرمين الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة في الربع الأول من 2018، لنقل 60 مليون راكب سنوياً.

وشارك في الرحلة التي وصلت محطة مكة، رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العام للخطوط الحديدية رميح بن محمد الرميح، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بشار بن خالد المالك، ورؤساء شركات التحالف الإسباني المشغل للمشروع.

وقال رئيس هيئة النقل العام، إن قطار الحرمين نجح في الوصول إلى محطة مكة المكرمة للمرة الأولى منذ بدء برنامج التشغيل التجريبي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتأتي هذه التجارب للتأكد من مدى تناغم جميع أجزاء المشروع وكفاءة وسلامة أدائه قبل التشغيل الرسمي للخدمة، كما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

 

قطار الحرمين أحد أهم المشاريع التنموية التي تشهدها السعودية حاليا

 

 أحد أهم المشاريع التنموية

واعتبر أن وصول القطار إلى محطة مكة المكرمة يأتي استكمالاً للبرنامج التجريبي المعتمد لهذا الغرض، وذلك استعداداً لإطلاق الخدمة بشكل رسمي بعد اكتمال التجارب.

بدوره، وصف بشار بن خالد المالك المشروع بأنه أحد أهم المشاريع التنموية التي تشهدها المملكة حالياً، الذي سيلعب دوراً بارزاً في دعم حركة المسافرين بكل يسر وسهولة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب كل من جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، كما سيشكل واجهة حضارية للمملكة أمام الحجاج الوافدين إليها.

وتقع محطة مكة على المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرمة في حي الرصيفة، على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع، وتبعد عن الحرم المكي نحو 4 كيلومترات، وهي إحدى خمس محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة وجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وجهزت وزارة النقل 35 قطاراً للمشروع، يضم كل قطار 13 عربة، بطاقة استيعابية 417 مقعدًا، وسيربط القطار محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كيلومترًا، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، كما يختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.