ماناغوا: أعلنت نيكاراغوا الاثنين أنها وقّعت على اتفاق باريس المناخي، مما يجعل الولايات المتحدة وسوريا الدولتين الوحيدتين غير الأعضاء في هذه المعاهدة الدولية.

وقالت روزاريو موريللو نائبة رئيس نيكاراغوا ان هذا الاتفاق هو "الأداة الوحيدة التي تتيح حاليا" توحيد الجهود الدولية لمواجهة ارتفاع حرارة العالم.

وأضافت في بيان تلته امام وسائل الاعلام "نعلن انضمام حكومة جمهورية نيكاراغوا (...) الى الاتفاق والتزامها احترام مفاعيله بالكامل".

وكانت الدولة الصغيرة في اميركا الوسطى اعلنت في الاسبوع الماضي عزمها على الانضمام لهذا الاتفاق الدولي على الرغم من ان رئيسها دانيال اورتيغا حذر من هشاشة المعاهدة الدولية لانها "لا تتضمن اجراءات ملزمة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعلن في الأول من يونيو انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي وقعته 195 دولة في ديسمبر 2015 في العاصمة الفرنسية بهدف الحد من ظاهرة الاحترار، معتبرًا أن هذا النص يضر بالاقتصاد الأميركي، ولكن بدون أن يستبعد الانضمام مجددا إلى الآلية في حال معاودة التفاوض بشأنها، أو حتى إبرام "اتفاق جديد يحمي" مصالح الولايات المتحدة. 

ويهدف اتفاق باريس الذي أبرم أواخر عام 2015، إلى الحدّ من ارتفاع معدّل الحرارة العالمي وابقائه دون درجتين مئويتين مقارنة بمعدل الحرارة في حقبة ما قبل الثورة الصناعية.