: آخر تحديث
سيبحث محاربة الارهاب والمعابر الحدودية

العبادي توجه إلى تركيا وإيران لتنسيق الاجراءات ضد أقليم كردستان

إيلاف من لندن: توجه الى أنقرة اليوم في زيارة رسمية تقوده الى طهران ايضا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لبحث تطوير العلاقات ومواجهة الارهاب والاتفاق على خطوات لمعالجة الازمة التي اثارها الاستفتاء الكردي وذلك باتخاذ اجراءات مشتركة لزيادة الضغط على سلطات كردستان ووقف التجارة وغلق المنافذ الحدودية مع الاقليم.

وسيبحث العبادي في انقرة مع نظيره التركي بن علي يلدريم تعزيز العلاقات الثنائية بشكل يساهم في إحلال الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة ومناقشة التطورات التي أعقبت الاستفتاء الذي أجرته  سلطات أقليم كردستان إضافة إلى الخطوات المشتركة التي ستقدم عليها أنقرة وبغداد لمواجهة تداعياته خلال المرحلة المقبلة. 

كما ستتناول مباحثات العبادي في انقرة انتشار القوات العراقية في مدينة كركوك ومناطق اخرى متنازع عليها بين بغداد واربيل خاصة وان المدينة تقطنها اغلبية تركمانية ترتبط مع تركيا بعلاقات تاريخية ولذلك فهي ترفض اي مساس بحقوقها وتقاوم بشدة مساعي الاكراد لضمها الى اقليمهم الشمالي ولذلك فهي ايدت ذلك الانتشار الذي اوقف طموحات الاكراد ازاءها.

 وكانت تركيا اعلنت الأسبوع الماضي إنها ستغلق مجالها الجوي إلى منطقة كردستان المجاورة وتعمل على تسليم السيطرة على معبر فيشخابور الحدودي الرئيسي مع الإقليم إلى الحكومة المركزية العراقية.
واتخذ العراق مع تركيا وايران اجراءات عقابية ضد مساعي سلطات الاقليم للانفصال عن العراق.

وتخشى أنقرة وطهران من من أن يحفز انفصال أكراد العراق الأكراد في جنوب شرق تركيا وشمال غرب ايران لمطالب مماثلة فسارعتا الى دعم بغداد في اجراءاتها العقابية ضد اربيل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في تصريحات سابقة إن تركيا ستتخذ خطوات أقوى ردا على استفتاء أكراد العراق وذلك بعد أن اتخذت بالفعل بعض الإجراءات بالتنسيق مع الحكومة العراقية المركزية وإيران. وتدرس تركيا اتخاذ المزيد من الاجراءات العقابية بحق اقليم كردستان بالتنسيق مع بغداد بهدف ارغام ادارته على التراجع عن الاستفتاء الذي اجري في 25 من الشهر الماضي ونتائجه  إلا أنها تكرر رفضها لهذا الطلب لكنها تعبر عن استعدادها للحوار مع الحكومة المركزية في بغداد بدون الشروط التي وضعتها وهي الغاء الاستفتاء والاعتراف بوحدة العراق والرضوخ الى الدستور.

وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء التركي العراق في 15 من الشهر الحالي لكن الزيارة ألغيت وفقا لوسائل إعلام تركية بسبب خلافات بين بغداد وأنقرة حول قاعدة بعشيقة قرب مدينة الموصل العراقية حيث تقوم تركيا بتدريب مقاتلين سنة عرب أكراد على مواجهة مسلحي تنظيم داعش لكن الحكومة التركية نفت صحة إلغاء الزيارة موضحة انها ارجئت الى موعد آخر. واعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اواخر الشهر الماضي أن بلاده يمكن أن توقف نشاطاتها في قاعدة بعشيقة كأحد الإجراءات الجوابية من أنقرة على استفتاء إقليم كردستان.

طهران : زيارة العبادي مهمة للغاية

وفي طهران وصف على أكبر ولايتي مستشار ق المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي للشؤون الدولية زيارة العبادي المرتقبة الى ايران بالمهمة للغاية لافتا الى العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين. 

وقال ولايتي في تصريحات نشرتها وسائل اعلام ايرانية ان العلاقة بين ايران والعراق استراتيجية  وقائمة على اساس حسن الجوار والاخوة.. مشيرا الى انه "خلال الايام الصعاب  في العراق فان الشعب الايراني من خلال ارشادات سماحة قائد الثورة الاسلامية قد ذهب لمساعدة الشعب والحكومة العراقية  وانهم بمساعد ايران استطاعوا بقوة  الحفاظ على وحدة تراب بلدهم والانتصار على اعدائهم في الداخل والخارج".

واضاف ان تبادل الزيارات بين البلدين سيما على مستوى كبار المسؤولين يعد امرا طبيعيا وملحّا وكلما ازدادت هذه الزيارات خلال  فترات زمنية أقصر فان امكانية تبادل وجهات النظر ستكون اكثر وفي اي وقت  يقوم السيد العبادي او اي مسؤول عراقي بزيارة ايران  فانها تحظى بترحيبنا". 

واشار الى ان هذه الزيارات ليست زيارات دبلوماسية بحتة بل زيارات حيوية تجري في ظروف حساسة.

واستبق محمد محمدي كلبايكاني مدير مكتب المرشد الأعلى خامنئي زيارة العبادي بالقول الاثنين أن جهود اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري أحبطت خطط تأسيس "إسرائيل" ثانية في كردستان العراق. وقال في كلمة له ان أميركا وإسرائيل كانتا قد خططتا لتأسيس إسرائيل ثانية في إقليم كردستان العراق وكان من الخزي أن رفعوا علم إسرائيل إلا أن توجيهات قائد الثورة الإسلامية وجهود اللواء سليماني قد أحبطت مخططاتهم وتم تحرير كركوك من دون إراقة دماء.

 وأمس قال العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد انه سيزور تركيا وايران لنقل الرؤية العراقية حول مستقبل المنطقة وبحث السيطرة على المعابر الحدودية التي كانت سلطات الاقليم تسيطر عليها وتستولي على اموالها اضافة الى ملف المياه المشتركة. واوضح ان البلدين يعتبران انفصال اقليم كردستان يشكل خطرا على امنهما الوطني وعلى أمن المنطقة.. مشددا على ان العراق اصبح له اثر ومحور اقليمي كبير وانه يتعامل مع كل جيرانه بمرونة عالية.

وكان العبادي قام خلال الايام الثلاثة الماضية بجولة اقليمية قادته الى السعودية ومصر والاردن بحث خلالها تطوير علاقات العراق مع البلدان الثلاثة والتنسيق معها في مواجهة الارهاب الذي تتعرض له دول المنطقة.


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ترحيب وإهانة
هادي المختار - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 07:17
سيستقبل العبادي في تركيا استقبال الابطال كما اسنقبلوا رئيس البرلماني العراقي المخلوع محمود المشهداني بعد تعطيله لمادة ١٤٠ من الدستور العراقي وسيُهان العبادي في إيران لعدم خضوعه لأوامر قاسم سليماني.
2. اغتصاب الكورديات
حسن-طوز خورماتو - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:24
اغتصاب الكورديات في خورماتو من قبل الحشد الشيعي عمل لا اخلاقي مشين .
3. 200 مليون.
خليجي لا ينافق - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:26
من العراق وتركيا وايران ضد اقل من 7 او 6 مليون بالعراق--مع ان سياكس بيكو هو السبب
4. الراكضين كصغار الذئاب و
Rizgar - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:28
الراكضين كصغار الذئاب وراء أمهم الشرسة التي لا تعرف من فلسفات الكون سوى فلسفة الاغتصاب والفتك و القتل والاستهتار بكرامة الكورد .
5. حي رحيم آوا الشعبي -
نريمان - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:29
حي رحيم آوا الشعبي - اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية
6. الكرد لايريدون الشراكة م
- GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:30
الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال
7. شعب ألف ليل وليلة
- GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:32
حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة .
8. للشيعة.
- GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:38
للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة بل الفضل لبريطانيا ....اركضوا الى الشمال والجنوب والشرق والغرب ...فانتم مجرد مرتزقة . والذي يسمع هؤلاء يضن بان الشيعة او ايران هم من اسسوا العراق كدولة ببداية القرن الماضي .. وليس (بريطانيا وفرنسا) بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو..
9. اول حاكم
- GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:39
اول حاكم (للعراق البريطاني) هو (الملك فيصل السني الحجازي).. والمضحك تم تنصيبه بعد ان اسست بريطانيا جيشا محليا بمنطقة العراق واعلنت (دولة باسم العراق).، وبعدها تم تنصيب حاكما اجنبيا ابن الملك حسين ملك الحجاز.. وهذا يؤكد بان (بان الجيش الذي يطلق عليه الجيش العراق، عندما اسس لم يكن الا لحماية خرائط رسمتها بريطانيا وهذا هو دوره).. (والعراق حدوده مصطنعة تضم مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد) باعتراف (فيصل الاول نفسه)..
10. جيش الاحتلال العراقي..
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘ - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:42
الجيش الاحتلال العراقي.. قتل من الشيعة والكورد والسنة.. اكثر من ما قتل بكل حروبه الخارجية.. ومارس الارض المحروقة منذ تاسيسه لحد اليوم مثال حرق القرى وتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل، وتدمير المدن بالصواريخ وجعلها ركام ودمار، وهذا دليل بان هذا الجيش المرتزق ما هو الا مؤسسة استعمارية تهدف لحماية خرائط (الاستعمار القديم) وتحديدا (ما صنعته بريطانيا باسم العراق كدولة).. ومن السخرية ايضا .. (بان وحدة العراق لا تتحقق ايضا الا بدعم خارجي، فوحدة العراق حاجة اقليمية خارجية وليس لحاجة داخلية).. ومثال بسيط ايضا (الموصل جعلت ركام.. وكركوك تم اجتياحها عسكريا).. وبعدها (اعلن عن ارجاع وحدة عراقهم المشؤوم)؟؟ السؤال (وحدتكم حصلت كالعادة على جماجم الملايين من نازحين وقتلى ومفقودين)..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  2. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  3. قراء
  4. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  5. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  6. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  7. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  8. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  9. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  10. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  11. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  12. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
  13. تغييرات بأمن القصور بعد أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية
  14. السلطات الجزائرية تعتقل جنرالات بارزين بعد اقالتهم
  15. الملك سلمان يهاتف أردوغان: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا
  16. هيئة تحرير الشام في إدلب: نتمسّك بخيار
في أخبار