الرياض: وصف الرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي "التغييرات الاقتصادية والاجتماعية" التي تشهدها السعودية بانها "تسونامي".

وقال ساركوزي في مداخلة امام منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" الملتئم منذ الثلاثاء في العاصمة السعودية برعاية ولي العهد الامير محمد بن سلمان "انها لحظة تاريخية".

واضاف ان "الشعب (السعودي) شاب والامير شاب. والملك وولي العهد يعملان على تغييرات اقتصادية واجتماعية في الوقت نفسه. الامر اشبه بتسونامي".

وخلال المنتدى نفسه الثلاثاء، تعهد ولي العهد السعودي قيادة مملكة معتدلة ومتحررة من الافكار المتشددة، في تصريحات جريئة تتماشى مع تطلعات مجتمع سعودي شاب، وتلبي طموحات المستثمرين.

وعلق ساركوزي الذي عقد اجتماعين منفصلين مع الملك سلمان ونجله ولي العهد "انه على حق. ان مشكلة العالم تتمثل في التطرف".

مهمة صعبة

الى ذلك، دافع الرئيس الاسبق عن دوره في اسقاط الزعيم الليبي معمر القذافي في 2011، معتبرا انه كان "احد المستبدين الاكثر دموية في العالم" ومؤكدا ان التدخل العسكري للولايات المتحدة وفرنسا ساهم في ضمان "حرية الشعب الليبي".

وردا على سؤال عن الرئيس الفرنسي الحالي ايمانويل ماكرون، قال ساركوزي "انها مهمة صعبة. انا لا انتقده. اتمنى كل النجاح لفرنسا".

وتطرق ايضا الى الشؤون الاوروبية واصفا خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بانه "عبثي" وداعيا الى "مبادرة اوروبية كبيرة" لانهاء "الانفصال" عن البريطانيين و"اعادة تأسيس اوروبا".

وراى كذلك ان على اوروبا ان تعمل مع روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين.