واشنطن: اعلنت وزارة الخزانة الاميركية الخميس فرض عقوبات مالية على سبعة مسؤولين وثلاثة كيانات في كوريا الشمالية منددة بانتهاكات حقوق الانسان في هذا البلد.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان ان "كوريا الشمالية يحكمها نظام وحشي يواصل ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان"، منددا خصوصا ب"الجيش الكوري الشمالي الذي يعمل كشرطة سرية ويعاقب اي شكل من المعارضة".

واضاف ان "العقوبات اليوم تستهدف مسؤولين عسكريين وفي نظام كوريا الشمالية ضالعين في انتهاكات صارخة لحقوق الانسان. اننا نستهدف ايضا من يسهلون ماليا بقاء النظام باموال خارجية".

وتأتي هذه العقوبات اثر صدور تقرير للخارجية الاميركية حول انتهاكات حقوق الانسان والرقابة في كوريا الشمالية.

وادرج العديد من المسؤولين الحكوميين في بيونغ يانغ على قائمة العقوبات السوداء، ما يعني تجميد اصولهم المحتملة في الولايات المتحدة ومنع اي مواطن اميركي من التعامل معهم.

وبين هؤلاء قائد الامن العسكري جو كيونغ-شول ومساعده سين يونغ ونائب الوزير الاول المكلف الامن ري تاي شول. واستهدفت العقوبات ايضا القنصل العام للبلاد في شينيانغ الصينية كو سونغ سوب والدبلوماسي الكوري الشمالي في فيتنام كيم مين شول.

وشملت العقوبات من داخل الحكومة وزير العمل يونغ يونغ سو. واتهمت وزارته ب"اجبار افراد على العمل في بعض القطاعات مثل المناجم".

وعلى القائمة كذلك شركة بناء عامة مقرها في الجزائر قالت وزارة الخزانة انها مكلفة جمع عملات اجنبية لحساب كوريا الشمالية. وهي متهمة بمعاملة موظفيها "في ظروف قاسية عبر حجز رواتبهم وجوازات سفرهم (...) وتوزيع كميات قليلة من الطعام عليهم والحد من تنقلاتهم".

وسبق ان فرضت واشنطن عقوبات على ثمانية مصارف وعشرات من المواطنين معتبرة انهم "يسهلون" تمويل البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

ومنتصف سبتمبر، قررت واشنطن فرض حظر ل180 يوما يمنع السفن والطائرات التي توجهت الى كوريا الشمالية من التوقف في الولايات المتحدة.