: آخر تحديث
بعد الاستقالة التي أعلنها رئيس الحكومة سعد الحريري

السعودية والكويت والإمارات تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورًا

الرياض: دعت السعودية والكويت والإمارات الخميس مواطنيها الى مغادرة لبنان وعدم السفر اليه، في تحذير يأتي بعد الاستقالة المفاجئة التي أعلنها رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري من الرياض السبت وأرفقها بحملة شديدة على حزب الله وحليفته ايران، خصم السعودية اللدود.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية انه "بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية، فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرته في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية".

بدورها نقلت وكالة الانباء الكويتية عن مصدر في الخارجية انه "نظرا إلى الأوضاع التي تمر بها جمهورية لبنان الشقيقة وتحسبا لأي تداعيات سلبية لهذه الأوضاع وحرصا منها على أمن وسلامة مواطنيها، فإنها تطلب من كافة المواطنين الكويتيين المتواجدين حاليا في لبنان المغادرة فورا".

ودعا المصدر الكويتيين بحسب الوكالة الى "عدم السفر إلى جمهورية لبنان الشقيقة، متمنيا للأشقاء في لبنان تجاوز هذه المرحلة الصعبة بما يحقق أمنهم واستقرارهم".

وفي أبو ظبي أفادت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية (وام) ان "وزارة الخارجية والتعاون الدولي أكدت مجددا في بيان لها اليوم ضرورة الالتزام الكامل من قبل مواطني الدولة بعدم السفر إلى لبنان من دولة الإمارات أو من أية وجهة أخرى".

وفي 2016 دعت البحرين والسعودية ودولة الامارات والكويت رعاياها الى مغادرة لبنان وعدم السفر اليه بعدما اعتبرت ان حزب الله، التنظيم المسلح الذي يقاتل في سوريا الى جانب قوات النظام، يسيطر على القرار السياسي في لبنان. ولم ترفع الامارات حظر السفر عن لبنان منذ ذلك الحين.

وكانت مملكة البحرين دعت الاحد رعاياها المقيمين في لبنان الى مغادرته فورا و"توخي الحذر"، كما دعت البحرينيين الى عدم السفر الى هذا البلد، وذلك غداة اعلان الحريري استقالته من منصبه.

وتتهم البحرين ايران بالتدخل في شؤونها ودعم جماعات "ارهابية" وتدريب مسلحين على شن هجمات على أراضيها.

وتسلم الحريري رئاسة الحكومة التي شكلها من ممثلين لمختلف الاطراف اللبنانيين قبل أقل من سنة، بناء على تسوية شملت ايضا انتخاب ميشال عون رئيسًا للجمهورية.


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. السعودية
الحريه للحريري - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 14:41
عون لن ينتظر طويلاً لطلب المساعدة الدولية لإعادة الحريري.....لا سيما ان الحريري لم يتصل برئيس الجمهوريه و لا يعرف احدا مصيره...و الوساطه الفرنسيه لعودته لم تنفع
2. السعودية
لبنانية - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 14:54
انتقد الوزير باسيل "بعض الدول الكبيرة التي يتباهى حكامها بانهم يقدمون مصالحهم على مبادىء الإنسانية التي تقوم عليها شرعة حقوق الإنسان والقانون الدولي". وقال: "نحن امام عالم يتباهى بأنه ينفق ماله ليدمر وليس ليعمر، ويصرف ماله لإسقاط حكام غصبا عن شعوبها وليقيم حكاما على رؤوس شعوبها. ونحن في لبنان، اول ديموقراطية في هذا الشرق، كنا وسنبقى ونتباهى ان نقول بأننا دفعنا ثمنا غاليا للفراغ في البلد، لنأتي بحاكم يمثلنا، برئيس جمهورية ورئيس حكومة يمثلاننا. نحن اخترناهما ونحن نبقيهما ولا احد "يزيلهما". هناك اناس يتباهون ويهددوننا بالخراب، ولكن ردنا عليهم واحد، سلام ووحدة، هذا هو رد اللبنانيين لأن هذه هي طبيعتهم".اضاف: "اليوم، أملنا بالمستقبل كبير لأننا متضامنون ومتماسكون. خيارنا نحن نقوم به، نحن ثبتناه بالدم والشهادة والنضال، ونحافظ عليه بوحدتنا وارادتنا وبقائنا في هذه المنطقة".
3. يا هلا بالاجانب
لبنان المقاوم - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 14:57
عقد كيدانيان اجتماعا مع عدد من الشركات العالمية الكبيرة التي تعمل كمنظمة رحلات ولديها وجهات سياحية عديدة في العالم، ومنها إحدى الشركات التي تقوم بتسفير 7 ملايين شخص في السنة، وقد وضعت لبنان على خارطة رحلاتها السياحية للعام 2018، ومقرها في المانيا ولها 10 آلاف فرع في انحاء العالم، واغلبيتها موجودة في اوروبا، إضافة الى شركة أخرى مخصصة للحجوزات الفندقية الالكترونية، ذكرت ان الحجوزات الفندقية من خلالها الى لبنان زادت بنسبة 44,8 في المئة، و96 الف حجز كغرف فندقية في لبنان، وهذا التطور دفع الشركة للبحث في برمجة لبنان لتحفيز السياح الى المجيء اليه.
4. الامم المتحده
سعودي - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 19:37
على لبنان بطلب الى الامم المتحده لارجاع الحريري الى لبنان ....صحيح ان الحريري يحمل الجنسيه السعوديه لكن لايحق لاي دوله احتجاز رئيس وزارة مهما كان السبب
5. طبول الحرب
الكونفدنسيال - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 19:41
تحدثت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية في تقرير، عن الاستراتيجية الاجتماعية والعسكرية الناجحة التي يتبعها حزب الله، الذي تمكن من كسب نفوذ سياسي داخل الحكومة، وضمان تشكيل جيش قوي على مستوى عالمي. وقالت الصحيفة، في تقريرها ، إن طبول الحرب تدق في لبنان، في حين يخيّم على مكاتب حزب الله في الضاحية الجنوبية مناخ من الشك. ونقلت الصحيفة عن إحدى أعضاء المكتب الإعلامي للحزب، أن "حزب الله يرزح حاليا تحت وطأة ضغوط دولية كبيرة". ومن خلال هذا التصريح، لا تخصّ المسؤولة بعباراتها الاستقالة المفاجئة للرئيس سعد الحريري، انطلاقا من الرياض، بل تتجاوز ذلك للإشارة إلى الاستفزازات التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد "حزب الله". ونتيجة لهذه العوامل، عصف إعصار آخر بلبنان بعد سنة فقط من تشكيل حكومة متفق عليها.
6. اعتقال الحريري
NTBLP - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 01:25
يجب على لبنان ان يطلب مجلس الامن وغيره الافراج عن رئيس وزراء لبنان المحتجز فى السعوديه.
7. طبول الحرب
كريم الكعبي - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 04:24
واضح وبدون فلسفة تحليلية لما يجري بالمنطقة أن السعودية وراء كل الازمات التي حدثت والحروب على لبنان، في السابق والاقتتال الطائفي وأجتاح لبنان من قبل اسرائيل بالافاق معها ، السعودية كشف امرها امام الجميع عرت نفسها للملأ بعد تظليل اعلامي طيلة السنوات الماضي ، دماء المسلمين اينما كانوا تتحملها المملكة حتى في ينمار دماء المسلمين الروهانغا بذمتها لمساعدة النظام وارسال الاسلحة الى جيشهم الذي قام بجرائمة ضد الاقلية المسلمة هناك، وضع الحريري في الاقامة الجبرية بحجة الفساد ،هي بمثابة حرب كونية بقيادة اسرائيل وامريكا على لبنان والعراق وقطر وايران ، ، عليهم ان يتعلموا ربيبتهم داعش قضي عليها والنصرة ومجرميهم الاخرين سيرمون بالبحر ، فحزب الله وواليمنيين الحوثيين والاحرار من جميع المعمورة سيكسرون هيبة امريكا واسرائيل والسعودية ولن تقوم لهم قائمة ان اقدموا على الحرب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بانكسي المتمرّد محور معرض في ميلانو
  2. شيخ أزهري: يجوز تزويج البنت وهي في بطن أمها!
  3. اقتربت ساعة الخروج!
  4. التكتل السني ينسحب من جلسة البرلمان العراقي
  5. ترمب يشكر السعودية على انخفاض أسعار النفط
  6. ملفات المنطقة حاضرة في زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
  7. مواوا كوني ومنحوتاتها التي تخطّت المحرّمات
  8. غريفيث يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
  9. المغرب يطلق القمر الصناعي
  10. اتصالات غربية لحل عقدة تشكيل الحكومة في لبنان
  11. هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟
  12. هكذا دجّنت الصين شركات الانترنت!
  13. هل تنتزع إيفانكا لقب
  14. واشنطن تقر بالتجسس على
  15. الانتربول يعلن انتخاب الكوري الجنوبي كيم جونغ رئيسًا له
في أخبار