أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو مجددا الخميس ان طهران تمتثل لاتفاق عام 2015 النووي وذلك خلال اجتماع مع سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، بحسب بيان صادر عن الوكالة. 

وهذا هو الاجتماع الثاني بين هايلي وامانو بعد لقاء في أغسطس بينهما في مقر الوكالة بفيينا حيث دعت هايلي وقتذاك الى فرض مزيد من الضوابط على ايران.

بعد ذلك اللقاء، قام الرئيس الاميركي دونالد ترامب في أكتوبر بالاعلان عن عدم اقراره بالتزام ايران بالاتفاق النووي، وحذر من ان واشنطن قد تنسحب "من احد أسوا" الاتفاقات في التاريخ، تاركا مصير هذا الاتفاق في يد الكونغرس.

وكانت الدول الست الكبرى الموقعة على الاتفاق النووي قد وافقت على وضع ضوابط لمنع ايران من تطوير قنبلة ذرية مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة عليها. 

وقالت الوكالة في بيان الخميس ان هايلي وامانو "بحثا في قيام الوكالة بالتحقق من تنفيذ ايران لالتزاماتها النووية، ومراقبتها لهذا التنفيذ".

وكرر أمانو القول ان الاتفاق "يمثل مكسبا كبيرا للتحقق من الانشطة النووية"، مؤكدا ان "التزامات" ايران "يتم تنفيذها".

وأكد امانو لهايلي ان الوكالة "دخلت حتى الآن الى كل المواقع التي تحتاج لزيارتها" في ايران، وانها ستواصل العمل "بحياد وواقعية".

تزامنا أعربت البعثة الاميركية الى الأمم المتحدة عن تقدير هايلي "لخبرة" الوكالة و"مهنيّتها".

واكدت هايلي دعم الولايات المتحدة للوكالة "في اجراء عمليات تحقق قوية للانشطة النووية في ايران"، مشددة على اهمية "دخول الوكالة بشكل كامل وشفاف" الى المواقع الايرانية. 

ويزور أمانو حاليا الولايات المتحدة حيث التقى أعضاء في الكونغرس، ومن المقرر ان يلقي خطابا الجمعة في الأمم المتحدة.