سيول: أعلنت كوريا الجنوبية الجمعة انها ستشارك في المناورات التي ستقوم بها ثلاث حاملات طائرات اميركية في المحيط الهادئ، وذلك على خلفية توتر شديد مع كوريا الشمالية وبينما يقوم الرئيس الاميركي دونالد ترمب بجولة في آسيا.

وكانت البحرية الاميركية قالت في بيان الخميس ان "يو اس اس رونالد ريغن" و"يو اس اس نيميتز" و"يو اس اس ثيودور روزوفلت" ستقوم بـ"عمليات منسقة في مياه دولية"، اعتبارا من السبت وحتى يوم الثلاثاء المقبل.

من غير المعتاد ان تنشر ثلاث من حاملات طائراتها في المكان والوقت نفسه وقال قائد الاسطول الاميركي الاميرال سكوت سويفت في المحيط الهادئ انها المرة الاولى منذ 2007.

وقال مسؤول كوري جنوبي ان سبع قطع تابعة للبحرية هي ثلاث مدمرات واربع سفن مرافقة ستشارك في المناورات.

وغالبا ما تندد كوريا الشمالية بمثل هذه المناورات التي تعتبرها محاكاة لاحتلالها وتقوم احيانا بمناورات أو تجارب صواريخ ردا عليها.

من المقرر ان تقوم حاملات الطائرات الاميركية خلال المناورات بتدريبات على الدفاعات الجوية والمراقبة البحرية والقتال الجوي الدفاعي، بحسب ما أوضحت البحرية الاميركية.

وكان ترامب وجه الاربعاء قبل مغادرته كوريا الجنوبية الى الصين تحذيرا جديدا الى كوريا الشمالية قائلا "لا تقللوا من شأننا ولا تمتحنوننا".

ودعا ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ في بكين الخميس الى تشديد الضغط على نظام بيونغ يانغ محذرا بأن الوقت ينفد لتسوية الأزمة حول برنامج كوريا الشمالية النووي.

وتشهد العلاقات بين بكين وواشنطن توترا حول موضوع بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين بالسيادة عليه.