: آخر تحديث
بارنييه: ليس السيناريو الأفضل لدينا لكنه غير مستبعد

الاتحاد الأوروبي يستعد لاحتمال عدم الاتفاق حول بريكست

أعلن ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول خروج بريطانيا من التكتل الأحد أنه يجري الاستعداد لـ"احتمال" عدم التوصل إلى اتفاق مع لندن، ولو أنه ليس السيناريو المفضل لديه.

إيلاف - متابعة: في مقابلة مع الصحيفة الاسبوعية الفرنسية "جورنال دو ديمانش"، قال بارنييه: "هذا ليس خياري، وسيشكل عودة الى الوراء 44 عامًا (منذ انضمام بريطانيا الى الاتحاد الاوروبي). لكنه احتمال". واضاف: "يجب ان يستعد الجميع لذلك الدول كما المؤسسات، ونحن نتحضر لذلك تقنيًا".

الإرجاء وارد
وحذر من ان بريطانيا، وفي حال عدم التوصل الى اتفاق، ستصبح اعتبارا من 29 مارس 2019 مشمولة بـ"نظام القانون العام لمنظمة التجارة العالمية مع علاقات شبيهة بتلك التي نقيمها مع الصين".

وكان الاتحاد الاوروبي أمهل بريطانيا اسبوعين الجمعة لتوضيح التزاماتها ازاء شروط الخروج، ليوافق على ان يبدأ في ديسمبر المقبل ملف المحادثات التجارية، الذي تطالب به لندن بإصرار لفترة ما بعد بريكست.

شدد بارنييه: "نأمل التوصل الى اتفاق خلال 15 يوم عمل قبل انعقاد المجلس الاوروبي يومي 14 و15 ديسمبر". وأضاف: "لكننا لم نبلغ هذه المرحلة بعد، وسيتم ارجاء الموعد في حال لم يكن التقدم كافيًا".

الخلاف الأبرز
أحد ابرز موضوعات الخلاف بين لندن وبروكسل هو طريقة تفادي العودة الى حدود "فعلية" مع ايرلندا. وقال بارنييه إن "النزاع المأساوي بين البروتستانت والكاثوليك ليس قديماً جدا (...) ولن أقوم بما من شأنه زعزعة عملية السلام".

وقال دبلوماسي أوروبي رفيع إنه في حال عدم احترام مهلة الـ15 يومًا، فإن المحادثات التجارية سترجأ الى "فبراير أو مارس" خلال قمم اخرى مقررة على جدول اعمال الاتحاد الاوروبي.

اما في حال احترامها، فإن الاتحاد سيطلق "اعتبارًا من يناير 2018" المفاوضات حول مستقبل علاقاته مع بريطانيا، التي يفترض ان تستغرق "عامين على الاقل" وتشمل اتفاقات للتبادل الحر والامن الداخلي وغيرها، بحسب بارنييه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أبرز المرشحين لخلافة ماي في حال حجب الثقة بقيادتها
  2. تيريزا ماي.. نجومية
  3. توقيف أربعة أشخاص على صلة بمهاجم ستراسبورغ
  4. الآيزيدية نادية في بغداد حاملة جائزة نوبل: أنتم أهل للسلام
  5. تيريزا ماي: سأقاتل!
  6. العثور على بطاقة هوية بوتين عندما كان جاسوسا سوفيتيا بألمانيا
  7. عملية البحث عن منفذ هجوم ستراسبورغ متواصلة الأربعاء
  8. هكذا يستفيد لبنان من إعادة الإعمار في سوريا
  9. يوم ترمب العصيب ... ينتهي بخبر سعيد
  10. المنتدى الاستراتيجي العربي ينطلق اليوم في دبي
  11. آخر حصيلة لهجوم ستراسبورغ: 3 قتلى و13 جريحًا
  12. ترمب
  13. القراصنة الصوماليون: كيف تتعامل معهم القوى الدولية
  14. حركة
  15. ملك المغرب يبحث مع غوتيريش الوضع بالمغرب العربي وأفريقيا
  16. مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن
في أخبار