نصر المجالي: أعربت بريطانيا عن أملها في عودة الحريري إلى بيروت دون مزيد من التأجيل من أجل الاستقرار السياسي اللبناني، مؤكدة أنه لا ينبغي استخدام لبنان كأداة لصراعات بالوكالة.

وقال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون، الأحد، إنه يأمل أن يعود سعد الحريري إلى بيروت "دون أي تأخير إضافي"، ولمح الحريري، الذي أعلن في الرابع من نوفمبر من السعودية إلى أنه قد يتراجع عن قرار الاستقالة.

وقال جونسون في بيان إنه تحدث مع وزير خارجية لبنان جبران باسيل، وأكد له مجددا دعم بريطانيا للبنان، وقال جونسون: "يجب عدم استخدام لبنان كأداة لصراعات بالوكالة"، كما ينبغي احترام استقلاله.

في سياق متصل، أكد سعد الحريري أنه سيعود إلى لبنان قريباً خلال أيام، مؤكداً أن استقالته، التي أعلنها من السعودية، هي في مصلحة اللبنانيين. 

وقال الحريري متحدثاً من الرياض في مقابلة أجراها معه تلفزيون (المستقبل) التابع لكتلته السياسية، إنه ينوي العودة إلى لبنان لتأكيد استقالته طبقاً للدستور. لكنه قال أيضا إنه إذا تراجع عن الاستقالة، فإن جماعة حزب الله اللبنانية يجب أن تحترم سياسة لبنان بالنأي عن الصراعات الإقليمية.

وأكد الحريري أنه غير مقيد الحركة في السعودية، مؤكداً: "أنا في السعودية حر وأستطيع السفر لو أردت، ولكنني أريد أن اضمن أمني".