مانيلا: كسر الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاثنين سلسلة المصافحة خلال التقاط الصورة التذكارية للقادة المشاركين في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، عندما فشل في الامساك بايدي الزعيمين الواقفين على جانبيه بالشكل الصحيح.

وكان من المفترض بترامب الذي بنى انتصاره الانتخابي على ارادته كسر الاعراف السياسية، ان يشبك ذراعيه والامساك بايدي الرجلين الواقفين الى جانبيه.

وفيما نجح الآخرون في الامساك بايدي مجاوريهم بالطريقة الصحيحة استخدم ترمب قبضتيه للامساك بيد رئيس وزراء فيتنام نغوين نغوين تشوان فوك، ما قطع سلسلة المصافحة من جانب رودريغو دوتيرتي رئيس الفيليبين التي تستضيف القمة.

وجمعت المصافحة على شكل سلسلة زعماء الدول العشر الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا المشاركين في قمة تجمعهم مع قادة الصين، والولايات المتحدة وروسيا ونيوزيلندا واستراليا والهند وكندا واليابان وكوريا الجنوبية.

وبعد لحظات من الحرج بدا ان ترمب استدرك خطأه ونجح في ان يشكل صلة الوصل بين نغوين تشوان فوك ودوتيرتي.

كذلك بدا ان رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف لم يحذو حذو باقي الزعماء واكتفى بالامساك بايدي مجاوريه دون ان يشبك ذراعيه.

والفيليبين آخر محطة في جولة ترمب الاسيوية التي قادته الى اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام.

وكان قطب الاعمال الاميركي السابق نجح الى حد بعيد في تفادي خرق البروتوكول الذي يمكن ان يواجه حتى اكثر الاشخاص حرصا لدى زيارتهم هذه المنطقة من العالم التي غالبا ما تفرض سلوكا مقيدا بقواعد بروتوكولية صارمة.