إيلاف من الرياض: أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية اليمنية، اليوم الاثنين استئناف، فتح الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية خلال الـ 24 ساعة المقبلة.
 
وقال الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إن الموانئ التي ستفتح هي عدن والمكلا والمخا"، مشيرا إلى أن "تحالف دعم الشرعية يأمل في أن تساعد هذه الخطوات الفورية والأولية والهامة في التحفيف من معاناة الشعب اليمني".
 
وأضاف الوفد في بيان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "أن التحالف يعمل حاليا على وضع خطة شاملة للإغاثة الإنسانية بما في ذلك استعراض إجراءات التفتيش والتحقق".
 
وذكر البيان أنه فيما يتعلق بالموانئ الأخرى الخاضعة لسيطرة الحوثيين، فإن التحالف يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أن يرسل في أقرب وقت ممكن فريقا من الخبراء إلى مركز قيادة التحالف في الرياض لاستعراض الإجراءات الحالية الآلية للأمم المتحدة للتحقق والتفتيش من أجل تعزيز وتقديم آلية أكثر فعالية للتحقق والتفتيش تهدف إلى تسهيل تدفق الشحنات الإنسانية والتجارية وفي الوقت ذاته تمنع تهريب الأسلحة والذخائر وأجزاء الصواريخ والأموال النقدية التي يتم توفيرها بانتظام من قبل إيران والشركاء الإيرانيين للمتمردين الحوثيين في انتهاك مباشر لقراري مجلس الأمن 2216 و 2231".
 
مقترحات جديدة
وأكد الوفد الدائم للمملكة لدى الامم المتحدة أن التحالف العربي "سيقوم بإعداد مقترحات لتشغيل ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وسيواصل التعاون البناء مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الخاص للأمين العام لليمن، لزيادة الشحنات التجارية والإنسانية، بما في ذلك الترتيبات الجديدة لإدارة ميناء ومدينة الحديدة ومطار صنعاء بناء على المقترحات الجديدة".
 
وكانت قيادة التحالف العربي قد أعلنت في 5 نوفمبر الجاري إغلاقا مؤقتا لكافة الموانئ والمطارات اليمنية، في أعقاب إطلاق صواريخ باليستية على الرياض أطلقها الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية، واصفة فيه تزويد الميليشيات بالصواريخ الباليستية بأنه بمثابة عدوان إيراني مباشر على السعودية، ويرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة.