: آخر تحديث
العمل بـ«الهايبرلوب» تجاريًا في 2023

الرياض - دبي... في 48 دقيقة!

«إيلاف» من الرياض: توقع جوش كيغل، رئيس شركة "هيبرلوب ون"، بدء العمل بهذا القطار فائق السرعة تجاريًا في عام 2023، كاشفًا أنه بدأ العمل في مرأب منذ نحو 3 سنوات.

والهايبرلوب عبارة عن كبسولات في أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وتسير بسرعة 1200 كم في الساعة، وتستطيع كل كبسولة حمل 20 راكبًا. يمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد من دون أي مشكلة أو خوف من اصطدام الكبسولات أو خروجها عن مسارها.

كانت هيئة الطرق والمواصلات بدبي أعلنت في نوفمبر 2016 عن إبرامها اتفاقية مع شركة "هايبرلوب ون" لبدء مشروع ثوري في وسائل النقل الفائقة السرعة، بعد أن وقعت مذكرة تفاهم بينها وبين وموانئ دبي العالمية لنقل الحاويات عبر نظام هايبرلوب من البواخر في ميناء جبل علي إلى مستودع للحاويات في دبي. ومن المتوقع أن يتم بناء نظام هايبرلوب في الإمارات خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

 

قال كيغل: "وكنا شخصين، اليوم نحن فريق العمل يتألف من نحو 300 شخص، ولدينا موقع للاختبارات في لاس فيغاس، ومقر الشركة الرئيسي في مدينة لوس أنجيليس، وبنينا أنبوبًا تجريبيًا طوله 500 متر، كما بنينا أنموذجًا أوليًا طوله 400 كيلومتر، ومع تقنية تفريغ الهواء من الأنبوب، سيعادل ذلك التحليق على ارتفاع 50 أو 60 كيلومترًا، أي أعلى من مسار تحليق الطائرات بنحو 5 أو 6 مرات. ومع المستوى العالي من الرفع المغناطيسي والفصل الكهربائي، لن يحدث أي تماس بين المقصورة والأنبوب".

أضاف كيغل، متحدثًا على هامش منتدى مسك بالرياض: "نتطلع إلى قطار يربط بين الرياض ودبي في نحو 48 دقيقة، وبين أبوظبي ودبي في نحو 12 دقيقة فقط، فيمكن وصل تلك المناطق بطريقة ما لا تضطرك للانتظار في محطة القطارات، ولا يمكن أن يفوتك القطار، فالتالي آتٍ بعد 3 دقائق".

وتابع كيغل: "لم يتم اختبار الهايبرلوب بوجود أشخاص في داخله حتى الآن، لكن من ناحية صحية، لا يمكن القول إن هذا القطار ليس صحيًا، فإذا كان من الممكن أن يستقل الناس الطائرة فيمكنهم الصعود إلى قطار هايبرلوب، ويكون الإقلاع مشابهًا لإقلاع الطائرة، لكن من دون مطبات هوائية، ويكون لدى الناس القدرة على الخروج من القطار في حالة الطوارئ، عندها من الأفضل أن نكون موجودين على ارتفاع 10 أقدام بدلًا من 10 كيلومترات".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المعارضة السورية
jakob garbo - GMT الخميس 23 نوفمبر 2017 09:51
نداء إلى كل المجتمعين في الرياض في هذه الايام للبحث في الوضع السوري:معارضة وموالات نداء من مخيمات الأجئين في دول الجوار الاردن ولبنان وتركيا وانا الذي لفظتني البحار خارجها حتى وصلت إلى المانيا ومن كل سوري نازح لاجئ في اغلب دول العالم اصرخ بكل الحضور في هذا المؤتمر وأقول : الشتاء قادم والمطر والثلج والبرد سيقتل اطفال سوريا ومستقبلها ومستقبلهم ، نسائهم تتسكع في الاردن و إستنبول ، وبائعوا قطع الانسان هم في بحر إجا بطائرتهم الهليوكوبتر يقتلون السوري ليأخذوا أعضائه. من كم يوم ودعنا شاب من حماه قرية كفربهم 22 عاماً بدون أن نراه وبدون ان نعرف إن هو أصبح طعام حيتان البحر ام حيتان التجارة البشرية فقط نعرف انه هرب من قتل أخيه السوري بعد خدمة سبع سنوات جيش ومعركة بعد آخرى مع أخوته ! هرب ولكن لم يستطع الهروب من حيتان الموت ، نعم ايها المعارضة تذكروا إخوتكم في المخيمات مع اولادهم وما يأكلون والبرد القارص قادم تذكروا شرفكم الذي صار رهينة بيد اولائك الذين لا يملكون الشرف تذكروا اطفالكم إيلانات البحار تذكروا كل هذا والكثبر انتم الأعلم به من مايعانيه شعبنا السوري .إخوتي يا أصحاب الضمائر عودوا لإنسانيتكم وضحوا كلً بالقليل من التنازل للآخر لكي تصلوا إلى حل و القبول بالآخر قبل ان يموت الألاف الآخرى التي هي في المنافي وتحت رحمة الطبيعة القاسية والحكومات التي تستغلهم مثل حكومة اردوغان ... و لا ننكر فضل الاخيرين مثل المانيا برئيستها مركل وحكومتها . يأبناء سورية الشرفاء اقبلوا الآخر السوري ... السرياني السوري الكردي السوري الشركسي السوري اقبلوا السوري بلونه ايأ كان مسيحياً ام مسلماً متديناً او رافضاً اقبلوا السوري الوطني حتى نبني وطن للجميع بدون قيود الجهل ، ولنسمح لنفسنا أن تعلو على المحذورات الآنية ومن قيود الانانية والدينية كي نصل الى المواطنة المجردة . لندخل ونصلي في صوامعنا للإله الذي نعبده كلٌ يعبد ربه كما يعرفه . الوطن للجميع ، والله يكون في عونكم ، وكلنا للوطن على قول إخوتنا اللبنانيين .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شخصيات دولية تدعو أوروبا لسياسة حازمة ضد النظام الإيراني
  2. مستحضرات تجميل مفصلة لبشرة كل إنسان
  3. قرار عالمي في
  4. اكتشاف مقبرة تعود لأكثر من 4400 عام جنوب القاهرة
  5. الأميرة للا مريم تدشن
  6. في يومه العالمي: تعرف على دور الشاي في استقلال أمريكا
  7. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  8. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  9. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  10. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  11. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  12. حرب داخلية في حكومة ماي
  13. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  14. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  15. الإمارات تعلن 2019
  16. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
في أخبار