: آخر تحديث
دعا لإزالة معوقات استرداد الاموال العامة المسروقة

العبادي لحسم ملفات الفساد الكبرى وتقديم المتهمين للقضاء

«إيلاف» من لندن: وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المجلس الاعلى لمكافحة الفساد بحسم ملفات الفساد الكبرى والتحقق من دقة المعلومات الخاصة بها لمحاسبة الفاسدين المتسببين بسرقة المال العام، وأكد على ضرورة رفع المعوقات التي تحول دون حسم هذه القضايا لاسترداد الاموال المسروقة وتقديم الفاسدين للقضاء.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس العراقي الأعلى لمكافحة الفساد في بغداد برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، حيث شدد على ضرورة المضي بالمنهج الذي اعتمدته الحكومة في محاربة الفساد وملاحقة المفسدين.. مشيرًا الى اهمية حسم ملفات الفساد الكبرى والتحقق من دقة المعلومات الخاصة بها وصولاً الى محاسبة الفاسدين الذين يتسببون بسرقة المال العام أو هدره.

وفي ضوء اطلاع العبادي على العرض التفصيلي لمستوى اداء مكاتب المفتشين العموميين المقدّم بشكل مستقل من قبل هيئة النزاهة العامة وديوان الرقابة المالية، فقد وجه بإخضاع مكاتب المفتشين العموميين لدورات تدريبية نوعية لتلافي نقاط الضعف التي كشفتها نتائج التقييم، كما قال بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الليلة الماضية، اطلعت على نصه "إيلاف".

واطلع المجلس الأعلى لمكافحة الفساد خلال الاجتماع الذي شارك فيه جميع اعضائه على المبالغ التي وفرتها مكاتب المفتشين العموميين والناتجة عن كشف عمليات الفساد او ايقاف الهدر بالمال العام، والتي تمثل اكثر من عشرة اضعاف ما تنفقه المكاتب نفسها ضمن موازنتها المالية. وتقول هيئة النزاهة العراقية انها تمكنت من ايقاف هدر واسترداد ما يقارب ترليوني دينار (حوالي ملياري دولار) خلال العام الحالي ضمن عملها في مكافحة الفساد.

كما وقف المجلس على الانجازات التي حققها الفريق الوطني الميداني لمتابعة توصيات خبراء التحقيق الدوليين، التي كشفت عن قضايا فساد او اختلاس او تزوير.. ووجّه العبادي بالاستمرار في متابعة هذه القضايا ودعم عمل الفريق الوطني الميداني بما يضمن تأمين تحقيق اداري شفاف.

واكد رئيس الوزراء العراقي على المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بضرورة حسم الملفات التي بحوزته ورفع العقبات والمعوقات التي تحول دون حسم الكثير من القضايا المتلكئة لاسترداد الاموال وتقديم الفاسدين للقضاء.

وكان العبادي حذر الاسبوع الماضي من أن الحرب ضد الفاسدين التي يخوضها اخطر منها مع الارهابيين، "لانهم يعيشون بيننا ويمتلكون المال والإعلام ويحرّفون الحقائق ويحاولون ان يبينوا ان الجميع فاسدون لكي يغطوا على فسادهم".. وشدد بالقول "اننا سنقضي على الفاسدين مثلما قضينا على الارهاب". واشار الى ان الحرب المقبلة ستكون ضد الفساد داعيًا الفاسدين اما الى تسليم الاموال التي استولوا عليها الى السلطات او قضاء بقية حياتهم في السجون. واكد في بغداد على ان السلطات ستطارد الفاسدين باجراءات غير مسبوقة ستفاجئ الجميع .

ويأتي ذلك بالترافق مع تفعيل عمل محققين دوليين باشروا مهامهم لهذه الغاية في بغداد العام الماضي، وينتظر ان يقدموا نتائج تحقيقاتهم بملفات خطيرة تدين رؤوسًا كبيرة في السلطة والاحزاب العراقية النافذة.

ووقع العراق العام الماضي مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لإشراك محققين دوليين في ملفات الفساد الكبرى ذات الأولوية، كتهريب الأموال العراقية إلى الخارج والاختلاس في مفاصل الدولة، حيث تم الانتهاء من إعداد ملفات كبيرة تدين شخصيات سياسية كبيرة .

وتشير معلومات إلى أن فريق المحققين مُنحوا صلاحية التحقيق مع رؤساء الوزراء السابقين، وهم: إياد علاوي (2004 - 2005) وإبراهيم الجعفري (2005 - 2006) ونوري المالكي (2006 - 2014).

 وشهدت العاصمة العراقية ومحافظات في الجنوب والوسط يومي الجمعة الماضيين تظاهرات احتجاج ضد الفساد، مطالبة بملاحقة الفاسدين وتقديمهم الى المحاكم واسترجاع اموال الشعب التي سرقوها، فيما تحولت الى عنف في مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار الجنوبية حين اقتحم المتظاهرون منزل المحافظ واحرقوا السيارات بمحيطه وداخله.

وبحسب تصنيف منظمة الشفافية الدولية، فإن العراق يحتل المرتبة الثالثة بين الدول الاكثر فسادًا في العالم،  فيما تقدّر الأموال المهربة إلى الخارج بنحو تريليون دولار، أما الأموال المهدورة في الداخل فتصل إلى أكثر من 350 مليار دولار.

 

 

 


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ملفات الفساد ؟؟؟ اياديك
Rizgar - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 07:55
ملفات الفساد ؟؟؟ , حتى صدام كان يدفع مستحقات فلاحي كوردستان جراء شراء الحنطة والشعير ...عنصريتك تزكم الانوف .
2. اسرائيل عنصرية
نكتة اليوم - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 07:59
نكتة اليوم اسرائيل عنصرية........ “جرف الصخر” .. مدينة عراقية منزوعة السكان.......... اسرائيل عنصرية.
3. اخطر ما يهدد بغداد هو عود
شيعي - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:03
اخطر ما يهدد بغداد هو عودة ما يطلق عليهم (النازحين من جرف الصخر وطوق بغداد).. وهؤلاء يمثلون حواضن داعش والقاعدة والبعث، فمجزرة النهروان التي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى التي اقترفها مسلحين وانتحاريين سنة.. قتلوا الناس عشوائيا.. تشير لمخاطر عودة النازحين لمناطق طوق بغداد..
4. العراق الواحد نزيف دائم..
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:05
العراق الواحد نزيف دائم.. وازمة منطقة العراق انه ليس بلد موحد يراد تقسيمه بل مقسم يراد توحيده قسرا.. وان العراق باعتراف الجميع هو مشروع استعماري.. رسم بخرائط الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو الانكلو فرنسية.. فضموا مكونات متنافرة قوميا ومذهبيا ومناطقيا لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. ووحدة العراق قسرية وليس اختيارية لمكوناته.. وهذه يتطلب ان يدرك الجميع بان العالم اكثر امنا بلا اكذوبة اسمها صخام العراق الواحد.. وضرورة تشكيل ثلاث دول ..
5. يا العراق
⛹⛹⛹⛹⛹ - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:06
(يزورون الخميني.. فينزعون ربطة العنق)
6. (لو توقف الشيعة عن الفساد
(لو ) - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:08
(لو توقف الشيعة عن الفساد، لما سرق احد)
7. لم تشبع يا
⌚⌚⌚ - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:09
لم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة)
8. عراق الاجرام
- GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:13
يا عراق ...... (فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص . وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود..... واغتصاب الكورديات بلاخدود ...وتجويع الفقراء والفلاحين الكورد بلا حدود .).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد........اللعنة على المس بيل و الملك المستورد .
9. الم تشبع من الحروب والا
- GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:16
الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية)..الم تشبع من الاستهتار بالعلم الكوردستاني ....اليس اصحاب الارض لهم حقهم بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين وانزال علم الاخرين .
10. (وحدة العراق)
كش مات - GMT الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 08:23
انزل عسكري عربي عنصري خبيث من الجنوب علم كوردستان .....والنتيجة بعد اقل من اسبوع من اجرامه الحقير....كش مات ...الى الجهنم ...علم كوردستان اكبر من اجرامكم ....علم كوردستان اعلى من حقاراتكم ...علم اطهر من ان يدنسها .....عاصمة الانفال .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شبكة
  2. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  3. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  4. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  5. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  6. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  7. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  8. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  9. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  10. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  11. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  12. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  13. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  14. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  15. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  16. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
في أخبار