: آخر تحديث
أجرت محادثات مع قادة السعودية والعراق والأردن

تقرير حكومي يكشف أبرز ملفات جولة تيريزا ماي

نصر المجالي: كشف تقرير لمركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي عن أبرز نتائج زيارة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى السعودية والأردن والعراق خلال الأسبوع الماضي.

وقال التقرير إن محادثات ماي مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان تناولت موضوع إيران، حيث أشارت رئيسة الوزراء إلى "أننا نشارك السعودية مخاوفها بشأن تصرفات إيران التي تزعزع استقرار المنطقة"، كما تناولت أيضا الوضع في اليمن، حيث أوضحت رئيسة الوزراء "ضرورة استئناف دخول السلع التي يعتمد عليها اليمن، وذلك لتجنب حدوث كارثة إنسانية". واتفق الزعيمان على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لمعالجة الوضع في اليمن.

وأضاف التقرير أن الزعيمين أكدا على متانة العلاقات بين المملكة المتحدة والسعودية وعلى استمرار قوتها، وبحثا مبادرة "رؤية 2030"، وهي برنامج المملكة الطموح للإصلاح الداخلي الذي يهدف الى توفير فرص أكبر لجميع السعوديين.

حيدر العبادي وجلسة محادثات مع ماي

 

التزام اقتصادي

وفي الأردن، قال التقرير إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي أعلنت عن التزام جديد طويل الأجل للتعاون مع الأردن في مجال سعيه لتحويل اقتصاده ليصبح أكثر شمولاً، ولتوفير الوظائف والفرص لجميع الأردنيين، حيث ستقدم المملكة المتحدة بداية 94.5 مليون جنيه مساهمة في تحسين التعليم، وتوفير الوظائف، ودعم صمود الاقتصاد في الأردن على المدى الطويل، ويصب هذا الدعم في المصلحة القومية للمملكة المتحدة، حيث أنه يدعم قدرة وصمود بلد يقف على الخط الأمامي لأزمات متعدّدة في المنطقة.

عاهل الأردن ورئيسة الحكومة يستعرضان حرس الشرف

 

الإرهاب

وخلال زيارتها إلى العراق، أعلنت ماي  استثمار 10 ملايين جنيه لتنمية قدرات العراق بمجال مكافحة الإرهاب.  

وتعليقاً على الزيارة، قال إدوين سموأل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن رئيسة الوزراء ماي "أول زعيم غربي كبير يزور العراق منذ تحرير الموصل، وهذه هي ثالث زيارة تقوم بها إلى الشرق الأوسط منذ توليها رئاسة الحكومة في بريطانيا"، مضيفًا "هذا رقم لا يستخف به وعلينا أن نأخذه مأخذ الجد تمامًا مثلما تأخذ رئيسة الوزراء المنطقة بجدية كبيرة. لا توجد أي منطقة أخرى خارج أوروبا نالت مثل هذا القدر من الاهتمام من قبل رئيسة الوزراء."

 

 

 

 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  2. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  3. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  4. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  5. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  6. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  7. أخنوش يهاجم
  8. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  9. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  10. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  11. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  12. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  13. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  14. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  15. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
في أخبار