مدريد: تراجع القضاء الاسباني الثلاثاء عن مطالبة بلجيكا بتسليم الرئيس الكاتالوني المقال كارليس بوتشيمون، المرشح الى الانتخابات الإقليمية في 21 ديسمبر، مفضلة عودته من تلقاء نفسه الى اسبانيا لاعتقاله.

هذا تطور جديد في الازمة السياسية المستمرة منذ اكثر من سنتين بين القادة الكاتالونيين المطالبين بالانفصال وبين الحكومة الاسبانية التي يترأسها المحافظ ماريانو راخوي.

وبعدما اعلن المطالبون بالانفصال في 27 اكتوبر في برشلونة "جمهورية كاتالونيا" التي لم تبصر النور، وضعت مدريد تحت وصايتها هذه المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 7.5 ملايين نسمة ودعت الى انتخابات مناطقية جديدة، آملة في وضع حد لمحاولات الانفصال.

وقد أحدث قرار قاضي التحقيق في المحكمة العليا مفاجأة الثلاثاء، فيما بدأت الاحزاب المطالبة بالاستقلال حملتها، مع ابرز مرشحيها المسجونين او في المنفى.

وقرر القاضي بابلو يارنيا سحب مذكرات التوقيف الاوروبية التي صدرت في الثالث من نوفمبر في حق بوتشيمون واربعة من "مستشاريه" (وزراء) الذين اختاروا بلجيكا منفى لهم.

وأوضح ان الوضع قد تغير، لأن بوتشيمون وانتونيو كومين ولويس بويغ ومريتكسل سيربا وكلارا بونساتي "ابدوا رغبتهم في العودة الى اسبانيا ليمارسوا فيها حقهم الانتخابي" من خلال الترشح الى الانتخابات.

إلا ان القاضي الاسباني تمسك بمذكرة التوقيف التي تستهدفهم، كما قالت مصادر في المحكمة العليا، وسيجري توقيفهم لدى عودتهم الى اسبانيا. واعلن القاضي انه يريد تجنب خطر ألا يبقي القضاء البلجيكي على كل التهم الموجهة الى جميع الذين أعدوا الانفصال الفاشل لكاتالونيا.

ويشكل القرار تغيرا جوهريا في الملاحقات ضد المتهمين، لأن الذين بقوا في اسبانيا -بعضهم في الحبس على ذمة التحقيق- قد تفرض عليهم عقوبات تفوق عقوبات الذين غادروا البلاد. ووجهت الى معظمهم تهم "التمرد" و"الانفصال" و"اختلاس اموال عامة".

إلا أن اختصاصيين في القانون يحتجون على تهمة التمرد، المحددة بأنها "الانتفاضة العنيفة والعلنية"، معتبرين انها غير مناسبة. والعقوبة القصوى للتمرد هي السجن 30 عاما.

المنفى او السجن؟
ترشح اثنا عشر من ثلاثة عشر عضوا في الحكومة الكاتالونية المخلوعة الى الانتخابات، منهم بوتشيمون ويونكيراس المتنافسان على قيادة الفريق الانفصالي. غير أن وضعيهما مختلفان جذريا. اذ مدد حبس خونكيراس اليساري على ذمة التحقيق الاثنين في اسبانيا الاثنين علما انه يتصدر استطلاعات الرأي.

في حين يستطيع بوتشيمون الذي ينتمي الى يمين الوسط، ان يقوم بحملة من خلال مخاطبة انصاره في اطار مؤتمرات عبر الفيديو، بصفته رئيس لائحته "معًا من اجل كاتالونيا". واتهم مساء الاثنين مدريد بأنها تريد "وضع كل العقبات الممكنة" حتى لا يستطيع الانفصاليون القيام بحملة على قدم المساواة مع المرشحين الآخرين.

وعلق محامي بوتشيمون، خومي ألونسو كوفيلا على قرار القاضي الأسباني، بالقول انه أحدث "مفاجأة" و"فرحا". واضاف ان القضاء الاسباني سحب مذكرة التوقيف الاوروبية "لتجنب صفعة من القضاء البلجيكي".

واوضح في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الكاتالوني، ان "السبب الحقيقي، هو الخشية من رفض تسليمهم لعدم ضمان محاكمة عادلة في اسبانيا". وحتى الان، يقول الدفاع عن بوتشيمون انه سيستنفد كل الوسائل المتاحة للبقاء في بلجيكا.

واكد محاميه انه "هو الذي يقرر" اذا كان سيعود الى اسبانيا ام لا. واضاف "يعرف انه اذا ما وطأت قدماه الاراضي الاسبانية، فسيتم توقيفه على الفور".