يتصاعد التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس التي يمثل مصيرها أحد أبرز القضايا المزمنة في الصراع العربي الإسرائيلي.

وتلقي إريكا شيرنوفسكي من بي بي سي الضوء على العوامل التي تجعل هذه المدينة مهمة لأتباع الديانات الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية.

فالقدس تحتل مكانة متميزة في قلوب المسيحيين واليهود والمسلمين حيث يتحدث التاريخ عن قرون من التعايش ومن النزاع بينهم حول هذه المدينة.

9 حقائق مهمة عن القدس التي "يدرس" ترامب الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل

وتعرف المدينة باللغة العبرية باسم "يوروشاليم" وبالعربية القدس، وهي واحدة من أقدم مدن العالم، وقد تعرضت للغزو والتدمير وإعادة البناء مرات ومرات، فكل طبقة من أرضها تكشف عن قطعة من ذلك التاريخ.

وفيما تتناول أغلب القصص عن المدينة الصراع بين أصحاب ديانات مختلفة فإنهم جميعا يوحدهم تقديس وتبجيل هذه الأرض المقدسة.

وفي قلب المدينة الذي يضم أزقة ضيقة توجد أربعة أحياء: المسيحي والمسلم واليهودي والأرمني وهي تضم بعضا من أقدس الأماكن في العالم.

المسجد

القدس
BBC

والحي الإسلامي هو أكبر الأحياء الأربعة ويضم قبة الصخرة والمسجد الأقصى في منطقة يعرفها المسلمون باسم الحرم القدسي الشريف.

ويعد المسجد الأقصى هو ثالث اكثر الأماكن قدسية في الإسلام ويديره الوقف الاسلامي. وفي الإسلام أسرى الله بالنبي محمد من مكة حيث المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم عرج به من موقع قبة الصخرة إلى السماء.

ويزور المسلمون هذا الموقع المقدس طوال العام، وخلال شهر رمضان يصلي مئات الآلاف من المسلمين في المسجد الأقصى.

الكنيسة

في داخل الحي المسيحي توجد كنيسة القيامة التي تتمتع بأهمية خاصة لدى المسيحيين في كل أنحاء العالم، فهي تقع في المكان الذي شهد موت السيد المسيح وصلبه وبعثه.

فوفقا للتقاليد المسيحية فإن المسيح صلب في غولغوثا، وقبره في الكنيسة وهي أيضا الموقع التي بعث منه.

القدس
BBC

ويدير هذه الكنيسة ممثلون عن مختلف الكنائس فهناك بطريركية اليونان الأرثوذكس، والفرانسيسكان من كنيسة الرومان الكاثوليك والبطريركية الأرمنية، فضلا عن الأقباط، والأثيوبيين، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

وهي من مقاصد الحج الرئيسية للملايين من المسيحيين في أنحاء العالم الذين يزورون قبر المسيحي، ويسعون لطلب العزاء والفداء من خلال الصلاة في الموقع.

حائط المبكى

وفي الحي اليهودي يوجد الحائط الغربي أو حائط المبكى الذي يعتقد اليهود أنه ما تبقى من هيكل النبي الملك سليمان.

ويعتقد اليهود أنه يوجد داخل هيكل سليمان قدس الأقداس، وهو أكثر المواقع قداسة لدى اليهود.

القدس
BBC

كما يعتقد اليهود أنه بقدس الأقداس حجر الأساس الذي خلق منه العالم، فضلا عن أنه الموقع الذي كان سيضحي فيه النبي إبراهيم بابنه إسحق. ويعتقد الكثير من اليهود أن قبة الصخرة هي موقع قدس الأقداس.

واليوم فإن حائط المبكى هو أقرب الأماكن التي يصلي عندها اليهود قربا لقدس الأقداس. ويدير حاخام الحائط الغربي أو حائط المبكى الذي يزوره الملايين كل عام إلى جانب ملايين اليهود الذين يأتون من مختلف أصقاع الكون للصلاة.