: آخر تحديث
يوفر صورة أكثر وضوحا عن طبيعة الإنسان القديم

«هيكل عظمي بشري متكامل» عمره 4 ملايين عام

عرض علماء في جنوب أفريقيا، الأربعاء، "أكثر هيكل عظمي بشري متكامل" يتعدى عمره 3,6 ملايين سنة، مما يوفر صورة أكثر وضوحا عن طبيعة الإنسان القديم وطريقة حياته وحركته.

وعرض الهيكل العظمي في جامعة ويتواترسراند في جنوب أفريقيا، بعد أن أمضى العلماء نحو 20 عاما في استخراج الهيكل العظمي من الصخور في كهوف ستيركفونتاين حيث عثر عليه، قبل أن يتم تنظيفه وإعادة بنائه وتحليله.

وأطلق العلماء على الهيكل العظمي، الذي عثر عليه البروفيسور رون كلارك، لقب "بيغ فوت"، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وقال نائب رئيس الجامعة، آدم حبيب: "يعد هذا إنجازًا مهمًا للمجتمع العلمي العالمي، ولتراث جنوب إفريقيا. إن اكتشافًا مهمًا مثل (بيغ فوت) يعطينا لمحة عن ماضينا، مما يساعدنا أكثر على فهم إنسانيتنا المشتركة".


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غير صحيح
ابن ادم - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 05:17
تقدير العمر غير صحيح ومبالغ فيه ولا يستند على ادلة او اثباتات انا اعتقد ان خلق أدم لايتعدى الخمسين الف عام
2. متى ستستيقظ هذه الأمة
خوليو - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 05:41
هذا الهيكل العظمي يعود لزمن وجود الانسان المنتصب ( أيموس اريكتوس) منذ اربعة ملايين سنة ،،فاين يضع علماء الاله الواحد اول مخلوقهم الذي أسموه آدم وارجعوه لحوالي ستة او سبعة الاف سنة ؟ وكيف سيرقعون المسالة الان؟ فقبل ادمهم هناك اوادم بملايين السنين ،،ورطة كبيرة اليس كذلك ؟ افصلوا الاديان عن الدولة وادخلوا في عصر العلم ان كُنتُم تريدون البقاء ولعب دور علمي في هذا العصر وليس مجرد اعداد تمرغ جبينها بالأرض ،،استيقظوا يا ناس لقد سبقتنا الامم .
3. وين ادم
قطري فاضي كلام - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 07:23
هذه سوف تؤثر على حقيقية وجود ادم بالطريقة التي عرفناها--هل تطور منه اي من هذا الانسان وتلاعب بكروموزوماته من كائنات اخرى عاقله غير الانسان؟؟؟؟
4. السيد كامل ساكو
Rizgar - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 10:53
أكثر هيكل عظمي بشري متكامل ,حتما من جماعة الاثوريين القدماء في افريقيا ...و وجدوا هيكل عظمي آخر في جبال فوجي ياما في اليابان...حسب المصادر اقرباء سنحاريب واشوربانيبال وبالتالي اقرباء السيد كامل ساكو في صحراء نيفادا في امريكا ....ما شاالله الاثوريين وجماعة الليفي القدماء عملوا كمرتزقة في العصور الغابرة في كل مكان .
5. أنها لقية مهمة
الحلاج - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 12:37
عملية العثور على هذا الهيكل العظمي للإنسان الغابر منذ أربعة ملايين سنة سيجعل المرء يطرح سؤالا مشروعا حول انه لماذا لم يرسل الله أنيباء و رسلا في غضون كل هذه الملايين من السنين ومن ثم ليرسل فجاة’ في غضون أقل من بضعة الأف سنين ثلاثة أنبياء دفعة واحدة و في منطقة واحدة تقريبا .
6. تقدير ألعمر
د. ليث نعمان - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 15:01
يتم عن طريق تحليل ألكاربون 14 وهذا فيه نسبة خطأ (أقل من 10%).من أين جأت بألرقم خمسين ألف؟
7. الاسلام و العلم متوافقان
حسيب - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 22:10
خلق الله ادم و الارض فيها انواع اخرى من الانسان عاشت على كوكب الارض لملايين السنين قبل ادم. فادم هو الانسان الناطق. فمثلا انسان النياندرتال عاش لملايين السنين قبل ادم و لكنه كان غير قادر على الكلام و لهذا كان يعيش بشكل بدائي مع انه ذكي و قادر على صنع بعض الادوات البسيطة و لكن عدم قدرته على الكلام منعته من التطور و نقل الخبرات الى افراد جنسه. و في القرأن ورد ان الملائكة تقول للخالق عز و جل عندما اراد ان يخلق ادم: اتخلق على الارض (انسانا جديدأ) يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك فقال لهم اني اعلم ما لا تعلمون. فكيف عرفت الملائكة ان الانسان سيسفك الدماء و هي لا تعرف الغيب اصلا؟ فالملائكة عرفت ذلك بسبب ما شاهدته من تصرفات انواع الانسان الاخرى التي عاشت على الارض من قبل و كانت عنيفة جدا و دموية مثل انسان النياندرتال الذي عاش في اسيا و اوربا. بينما عاشت انواع الانسان الاخرى في اماكن اخرى. و عندما جاء ادم و ابناءه سيطروا على الارض و هزموا بقية انواع الانسان و قضوا عليها لان هذه الفصائل كانت عدوانية و متخلفة بينما بنو ادم كانوا اذكى و لديهم القدرة على التخاطب و نقل المعلومات و تخزينها و تدوينها مما ساعدهم على نشر الجضارة البشرية (البشر هم ابناء ادم و هم في نفس الوقت جزء من فصيلة الانسان). و قد اختلطت مورثات هذه الفصائل مع مورثات بني ادم و هناك بشر بيننا يحملون هذه الجينات التي وصلت اليهم عن طريق جداتهم على الاغلب. فابناء ادم لابد انهم قد اسروا بعض النساء المتوحشات و عاملوهن كالعبيد و مارسوا معهن الجنس فحبلن و جاء اولادهن مثل ابائهم قادرين على الكلام. او ربما ولد بعض الاولاد المهجنين و كانوا جينيا اقرب للنياندرتال و لكنهم عاشوا معزولين و لم تقبل اي انثى ان تتزوجهم فانقطع نسلهم. بينما الاولاد المهجنون الذين كانت مورثاتهم اقرب لادم عاشوا بشكل طبيعي و تزوجوا و انجبوا و اختلط ابناءهم و بناتهم مع بقية البشر. و العلم اثبت ان ادم (ابو البشر) ربما عاش قبل مئتي او ثلاث مئة الف سنة و حتى اربعمائة الف عام (حسب الاكتشاف الاخير في المغرب) بينما بدا الانسان بالظهور على الارض منذ ملايين السنين. فمن يهاجم الاسلام هنا انما يفعل ذلك بسبب الجهل و لو كان يتحرى الحقيقة لوصل اليها. فالقرأن و العلم متوافقان دائما لان القران غير محرف. فيمكن للمرء ان يجد تناقضا بين العلم و


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  2. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  3. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  4. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  5. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  6. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  7. أخنوش يهاجم
  8. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  9. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  10. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  11. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  12. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  13. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  14. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  15. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
في أخبار