لندن: اكتشف علماء جينات ترتبط بالمثلية في اكبر دراسة حتى الآن تتناول الأساس الجيني للتوجه الجنسي.

ولأول مرة درس باحثون الجينوم الكامل ـ شفرة الحمض النووي ـ لأكثر من 1000 رجل مثلي ثم قارنوه ببيانات جينية من عدد مساوٍ من الرجال غير المثليين. فاكتشفوا ان الحمض النووي يختلف عند المثليين بالمقارنة مع الآخرين في الجين SLITRKS والجين SLITRK6. وهذا الجين الثاني مهم لنمو الدماغ ويكون نشيطاً بصفة خاصة في منطقة من الدماغ تضم الغدة النخامية.

وللغدة النخامية دور بالغ الأهمية في انتاج هرمونات تتحكم بالرغبة الجنسية واظهرت دراسات سابقة ان اجزاء منها تكون اكبر بنسبة 34 في المئة عند الرجال المثليين.

كما اكتشف الباحثون من جامعة نورث شور بولاية الينوي الاميركية وجود فوارق في الجين TSHR الذي يرتبط بالغدة الدرقية ، وهي منطقة اخرى رُبطت سابقاً بالتوجه الجنسي.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور آلان ساندرز "إن الهدف من هذه الدراسة هو الوصول الى الركائز الجينية للتوجه الجنسي عند الرجل وبذلك زيادة معرفتنا في النهاية بالآليات البيولوجية التي تكمن في اساس التوجه الجنسي".

واضاف الدكتور ساندرز ان ما حققه فريقه "خطوة اولى نحو دراسة هذه الصفة على نطاق الجينوم ، ونأمل بأن تلقي دراسات لاحقة أوسع مزيداً من الضوء على مساهماتها الجينية". 

وجرى تصنيف المشاركين في الدراسة على اساس الهوية الجنسية التي صرحوا بها. وطُلب من الرجال ان يعطوا عينة من الحمض النووي عن طريق الدم أو اللعاب.

وكانت دراسات سابقة اشارت الى ان الميول المثلية موجودة في الجينات، ولكن هذه اول مرة يدرس فيها الباحثون الجينوم الكامل لأفراد وبالتالي فهي اشمل تقييم يُجرى حتى الآن لأساس الجنسوية الجيني.

لكنّ خبراء بريطانيين دعوا الى مزيد من الدراسات قبل ان يصبح من الممكن تحديد "الجينات المثلية" لأن الاختلافات الجينية يمكن ان تشير الى صفات أخرى يشترك فيها المثليون مع الآخرين. وعلى سبيل المثال ان الاختلافات الجينية قد تجعل الأشخاص ميالين الى ان يكونوا اكثر انفتاحاً وصراحة عن حياتهم.

ولاحظ استاذ علم الوراثة الاحصائي في جامعة اوكسفورد البروفيسور جيل ماكفين أن الهوية الجنسية تتأثر بعدة عوامل مختلفة بينها البيئة والخبرة وربما بعض جوانب التباين البيولوجي الداخلي. 

 

اعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/12/07/genes-linked-homosexuality-discovered-scientists/