الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الصباح" التي كتبت أن إدارات مدارس يهودية بالدارالبيضاء، طلبت من التلاميذ مغادرة مدارسهم إلى أجل سيحدد لاحقا، تحسبا لما يمكن أن يحدث إثر إعلان دونالد ترمب، الرئيس الأميركي، القدس عاصمة لإسرائيل. 

وأضافت "الصباح" أن أحد العاملين بمدرسة "ميمونيد"، الواقعة خلف ثانوية البعثة الفرنسية بالدار البيضاء، "ليسي ليوطي"، تلقى مكالمة مجهولة أخبره صاحبها بوجود قنبلة مخبأة في مكان ما من المدرسة، قبل أن يتضح أن البلاغ كاذب.

الأمن المغربي يرفع حالة التأهب استعدادا لاحتفالات رأس السنة

شرعت الأجهزة الأمنية ورجال الإدارة الترابية، في أولى خطوات الرفع من حالة التأهب الأمني، والقيام بجولات في كل الأماكن العمومية لوضع التدابير الأمنية استعدادا لاحتفالات رأس السنة.

وكتبت "الأخبار" أن لجاناً مشتركة في جميع مدن المغرب، تتكون من أفراد الأمن ورجال السلطة والدرك والقوات ورجال الوقاية المدنية، شرعت في القيام بزيارات تفقدية لكل فنادق المملكة ومقاهيها الكبرى ودور السينما والأسواق التجارية وكل الفضاءات العمومية، التي يرتادها المواطنون بكثافة، لإخبارهم بضرورة اتخاذ التدابير الضرورية، وفي مقدمتها وضع كاميرات تشتغل 24/24 والتوفر على أجهزة التفتيش.

أحكام نزع الملكية تثقل كاهل وكالة بحيرة مارتشيكا

"الصباح" كتبت أن الأحكام القضائية الخاصة بنزع ملكية أراض الغير باتت تثقل كاهل وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا بالناظور و تهدد مواردها المالية بالإفلاس بعد أن وصلت القيمة المالية التي ضختها الوكالة إلى 58 مليار سنتيم( 58 مليون دولار) منذ انطلاق المشروع.

واشتكى مسؤولون بالوكالة من ارتفاع المصاريف الجانبية و الخبرات و سعر العقار في عدد من المناطق التي قررت إنشاء مشاريع تنموية عليها في إطار المخطط الكبير لـ”مارتشيكا ميد” المقرر أن يحقق نقلة سياحية و اقتصادية كبرى للناظور و ضواحيها.

ونسبة إلى مصادر "الصباح” فإن التعويضات المالية التي تحكم بها المحاكم الإدارية في إطار نزع الملكية ضخمة جداً رغم أن هذه التعويضات تتناسب مع واقع العقار بالمدينة و ضواحيها علماً أن الوكالة تمكنت خلال السنوات الثلاث الأخيرة من استخلاص كافة الأراضي الضرورية لإنشاء مشاريعها بالناظور .و جزء كبير من هذه الأراضي يوجد حالياً في مرحلة نقل الملكية.

و تواجه الوكالة عدداً من الدعاوى في المحاكم المختصة لمواطنين و ملاك أراض يطالبون بتعويضهم عن نزع أملاكهم وفق المساطر ( الإجراءات) القانونية و المعايير المتفق عليها وغالباً ما تستنزف تسوية المشاكل المتعلقة بالعقار و تحريره وقتاً وجهداً كبيرين و مبالغ طائلة في إنجاز الخبرات و الزيارات الميدانية و إعداد المحاضر لتقريب وجهات النظر.

ابن كيران يثير علامات استفهام حول وفاة بها

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، عاد ليثير علامات الاستفهام حول الوفاة الغامضة لرفيقه في السياسة، وزير الدولة الراحل عبد الله باها.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن ابن كيران قال، بعدما قاد أعضاء الأمانة العامة للحزب إلى قبر الراحل، إن "وفاة أخينا عبد الله بها كانت واحدة من أكبر المصائب التي واجهناها في هذا المسار، وأنا شخصيا مازلت أتساءل لأفهم هذا القدر الذي قدر الله به أن يفارقني هذا الأخ، الذي عاش إلى جواري، وتقاسمت معه الأفكار والآراء والمبادئ والقيم والقرارات والقناعات، ثم شاء الله أن أتم هذا المشور بعده من دونه".

إعتقال بارون مخدرات بمراكش

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن اعتقال مروج مخدرات كبير بجماعة أولاد حسون، بضواحي مدينة مراكش، أطاح بدركي ومسؤولين كبار، وأن تعليمات صدرت من النيابة العامة، مباشرة بعد التحقيق الأولي مع المتهم، بمباشرة البحث ووضعه رهن الحراسة النظرية، قبل تقديمه أمام الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بمراكش، الذي التحقيقات معه، قبل أن تتم إحالته على قاضي التحقيق لتعميق البحث معه. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن التحقيقات التي بوشرت مع مروج المخدرات، كشفت ارتباطات "البارون" مع عناصر من الدرك الملكي.