: آخر تحديث

المحكمة العليا تؤكد تقدم الرئيس المنتهية ولايته في انتخابات هندوراس

تيغوسيغالبا: أكدت المحكمة العليا للانتخابات في هندوراس الاحد ان الرئيس اليميني المنتهية ولايته خوان اورلاندو ايرنانديز يتقدم بفارق طفيف على خصمه اليساري سلفادور نصر الله بعد اعادة فرز جزئية للاصوات اثر الاقتراع الذي جرى في 26 نوفمبر واغرق البلاد في ازمة سياسية.

وقال رئيس المحكمة ديفيد ماتاموروس ان "النتيجة مطابقة" لتلك التي سجلت من قبل وتشير الى تقدم ايرنانديز بفارق 1,6 نقطة، بعد اعادة فرز 4753 صندوق اقتراع تم التشكيك فيها.

وكان فرز مبدئي لـ 57% من الأصوات يشير إلى تقدم نصر الله على ايرنانديز بخمس نقاط، لكن المحكمة العليا للانتخابات أعطت الأفضلية لاحقا للرئيس المنتهية ولايته.

واعلنت المحكمة حصول ايرنانديز (49 عاما) الذي ينتمي الى الحزب الوطني اليميني على 42,98 بالمئة من الاصوات، مقابل 41,38 بالمئة لنجم التلفزيون نصر الله (64 عاما).

ويصر نصر الله، المذيع التلفزيوني السابق ذو الخبرة السياسية القليلة، على أن نتائج الاقتراع تم "تزويرها" لحرمانه من فوز واضح.

ورفض رئيس المحكمة هذه الاتهامات وفرض الخميس اعادة فرز الاصوات في 4753 صندوقا يشتبه بانها تتضمن نتائج مغايرة لتلك التي ادخلت في النظام المعلوماتي للمحكمة. ومن المفترض أن تنتهي عملية الفرز الاثنين. 

وأبدى المراقبون الدوليون تحفظاتهم عن سير الانتخابات، فيما قالت منظمة الدول الاميركية إن مخالفات شابتها. ونظم أنصار المرشحين احتجاجات شهدت اعمال عنف متفرقة. 

ودانت منظمة العفو الدولية "الألاعيب الخطيرة وغير القانونية" لاسكات المعارضة. وقالت المنظمة الحقوقية إن 14 شخصا على الأقل قتلوا في أحداث عنف اندلعت منذ الانتخابات، لكن الشرطة والسلطات لم تؤكدا هذه الحصيلة واشارتا الى مقتل فتاة وشرطيين فقط. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير التعليم الإماراتي: هدفنا تعليم مواكب للثورة الصناعية الرابعة
  2. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  3. ترمب: سألتقي بولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  4. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  5. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  6. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  7. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  8. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  9. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  10. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  11. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  12. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  13. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  14. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  15. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
في أخبار