القدس: أقدم فلسطيني على طعن عنصر امن اسرائيلي الاحد في مدينة القدس، ما ادى الى اصابته بجروح بالغة في ما وصفته الشرطة الاسرائيلية بأنه "هجوم ارهابي"، بينما تشهد الاراضي الفلسطينية توترا بعد قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد ان حارس الامن اصيب بجروح بالغة ويتلقى العلاج حاليا، بينما تم اعتقال المهاجم.

ووقع الهجوم في محطة الحافلات المركزية في القدس.

ووصف روزنفيلد ما حدث بأنه "هجوم ارهابي" في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر. وقالت الشرطة ان المهاجم يبلغ من العمر 24 عاما وهو من الضفة الغربية المحتلة.

وأدى اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاربعاء الاعتراف بمدينة القدس عاصمة للدولة العبرية، الى اندلاع ثلاثة ايام من المواجهات والتظاهرات في الاراضي الفلسطينية المحتلة. وقتل اربعة فلسطينيين في قطاع غزة، اثنان في قصف جوي اسرائيلي بعد اطلاق صواريخ من القطاع واخران في مواجهات على الشريط الحدودي مع اسرائيل.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، واعلنتها عاصمتها الابدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وحاولت العديد من خطط السلام في العقود الماضية حل مسألة تقسيم السيادة او الاشراف على المواقع المقدسة في القدس.

ويشكل وضع القدس احدى اكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.