لندن: أعربت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الاثنين عن "شعور جديد بالتفاؤل" حول مواصلة المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق تجاري بين لندن وبروكسل، وذلك بعد التوصل الى تسوية حول بريكست.

وجاء في مقتطفات من كلمة ستلقيها ماي امام مجلس العموم الاثنين وينشرها مكتبها، "بالطبع لم يتم البت في أي شيء ما لم يتم الاتفاق حول كل شيء"، لكن "هناك برأيي شعور جديد بالتفاؤل في المفاوضات وآمل فعلا واتوقع ان نؤكد اليوم الترتيبات التي أعددتها امام المجلس الاوروبي في وقت لاحق من الاسبوع الماضي".

وجاء في الكلمة ايضا "سننتقل بذلك الى بناء اقتصاد قوي جديد وعلاقات امنية تركز على الشراكة العميقة والخاصة التي نريد كلنا ان نراها". من المقرر ان تدفع بريطانيا بموجب التسوية المالية بين 40 و45 مليار يورو كلفة خروجها من التكتل الاوروبي في مارس 2019.

وتتيح التسوية للمواطنين الاوروبيين في بريطانيا والعكس الحصول على اقامة دائمة بالاضافة الى تمتعهم بالحق في العمل والدراسة والحصول على الرعاية الصحية والرواتب التقاعدية والضمان الاجتماعي.

كما تعهدت بريطانيا ايجاد سبيل لتفادي العودة الى الحدود بين ايرلندا وايرلندا الشمالية مع امكان "التزام تام" بالسوق الاوروبية الموحدة وقواعد الجمارك التي شكلت اساس اتفاق السلام الموقع في 1998.

وادى ذلك الى قلق حول ما اذا كان يشكل مخرجا خلفيا لبريكست اكثر مرونة وتراجعا عن تعهدات بريطانيا بالخروج من السوق الموحدة.

لكن ماي ستقول امام مجلس العموم "الامر لا يتعلق ببريكست صارم او مرن فالترتيبات التي اتفقنا عليها لبلوغ المرحلة الثانية من المفاوضات تتطابق مع المبادئ والاهداف التي حددتا في الكلمات التي القيتها في فلورنسا ولانكستر هاوس" تباعا في سبتمبر ويناير 2017.