واشنطن: أعلن مكتب السيناتور الاميركي جون ماكين الاحد ان الاخير سيتغيب عن جلسة التصويت على قانون الجمهوريين الخاص بالاصلاح الضريبي بعد اصابته بالتهاب، ما يضيّق هامش الدعم لهذا القانون المثير للجدل.

وقال مكتب السناتور الجمهوري ان ماكين (81 عاما) لن يعود الى واشنطن قبل كانون الثاني/يناير.

وبغياب ماكين سيكون بامكان الجمهوريين الذين يملكون غالبية 52 صوتا مقابل 48 في مجلس الشيوخ تحمل انشقاق عضو جمهوري واحد فقط من اجل تمرير القانون، مع اقتراب موعد جلسة التصويت المقررة في الايام المقبلة.

ولا يوجد في مجلس الشيوخ اي ديموقراطي او مستقل يدعم التشريع الضريبي الجديد، لكن من المتوقع ان يمر بسهولة في مجلس النواب.

 والقانون الجديد الذي يخفض الضرائب على الافراد والشركات تعرض لانتقادات باعتباره يفيد الأثرياء بشكل رئيسي. وهو آخر محاولة للرئيس الاميركي دونالد ترامب ترامب لتحقيق انجاز تشريعي في العام الاول من ولايته.

وتم تشخيص اصابة ماكين (81 عاما) المرشح الرئاسي السابق في تموز/يوليو الماضي بورم سرطاني في الدماغ نسبة بقاء المصاب به على قيد الحياة ضئيلة. وبدأ ماكين جلسات علاج كيميائية واشعاعية بعد عملية جراحية أجريت له.

وقال الطبيب مارك غيلربرت ان السيناتور "يتابع التحسن" بعد تلقيه العلاج من الالتهاب الفيروسي الذي اصابه. واضاف ان "تقييما للسرطان الذي يعاني منه يشير الى انه يستجيب للعلاج".

واعلنت ميغان ابنة ماكين ان والدها سيقضي عطلة الاعياد مع عائلته. وكتبت على تويتر "والدي يتحسن ونحن نتطلع لقضاء عطلة الميلاد سوية في أريزونا". 

وقال مكتب ماكين ان السيناتور "سيخضع للعلاج واعادة التاهيل في (مستشفى) مايو كلينك (...) وهو يتطلع للعودة الى واشنطن في كانون الثاني/يناير".

ولعب ماكين الذي ينتقد سياسة ترامب الى حد كبير، دورا حاسما في إفشال إلغاء قانون باراك أوباما الصحي. ويعد موقفه حاسما في ما يتعلق بالإصلاح الضريبي الكبير الذي عرضه الجمهوريون.

وقال ترامب انه تكلم مع ماكين وزوجته سيندي واعرب لهما عن اطيب تمنياته.

 قال ترامب بعد عودته الى البيت الابيض من كامب ديفيد "اعرف انه سيأتي في حال احتجنا الى صوته، ونأمل ان لا نحتاجه". واضاف "انه يمر بوقت عصيب، لا جدال في ذلك. لكنه سيعود في حال احتجنا صوته".