بيروت: أكد علماء من جامعة أكسفورد أن كوكب المريخ أصبح غير صالح للحياة بعدما غار الماء عن سطحه وامتصته طبقات التربة عميقا داخلها.

وتقول صحيفة "الإندبندنت" البريطانية في تقرير لها إن بحثا جديدا أجراه العلماء في دائرة علوم الأرض أوضح التغيرات التي طرأت على عدد من كواكب المجموعة الشمسية منذ تشكلها حتى اليوم وهو ما شكل طبيعة كل كوكب وإمكانية دعمه لوجود الحياة.

قاحل وجاف

وتوضح أن البحث كشف أن الكوكب الاحمر كان سطحه مغطى بالماء مثل كوكب الأرض الآن واستمر ذلك لفترة طويلة انتهت قبل نحو ثلاثة مليارات عام وتحول إلى كوكب قاحل جاف ما يدحض فكرة وجود الحياة على كوكب المريخ إلا في أفلام الخيال العلمي.

وظن العلماء سابقا أن الكمية الأكبر من مياه المريخ قد انتشرت في الفضاء بسبب انهيار مجاله المغناطيسي لكن الدراسة الجديدة ترجح أن الماء لازال موجودا في المريخ لكنه تعرض ولأسباب كيميائية للامتصاص في طبقات التربة الصخرية على اعماق بعيدة.

وتشير "الإندبندنت" إلى أن الدراسة أوضحت أن الماء في المريخ يتفاعل مع الانبعاثات البركانية التي تشكل طبقات الصخور البازلتية مما يخلف تفاعلا ماصا للماء مثل امتصاص الإسفنج وبالمقارنة بما يوجد على سطح الأرض فإن الضخور على المريخ يمكنها الاحتفاظ بكميات أكبر من المياة عن صخور الأرض بنحو 25 في المائة وأنها تقوم بتمرير المياه إلى أعماق الكوكب ما يجعلها غير قابلة لدعم أي نمط حياة.

حياة على الزهرة؟

وفي وقت سابق الشهر الحالي، أعلن علماء من جامعة سيبيريا، بالتعاون مع زملائهم من ألمانيا والنمسا، بعد عدد من الدراسات، أنه لا توجد ولن تكون هناك أية حياة على كوكب المريخ.

وطور العلماء نموذجا لتشكيل الكواكب الصغيرة، مثل الزهرة أو المريخ. وأظهرت التجربة أنه لم يكن لدى الكوكب الأحمر أي فرصة ليملك غلاف جوي كثيف أو محيط حيوي. ولكن يختلف الأمر بالنسبة لكوكب الزهرة، لو انخفض النشاط الشمسي لتمكن الكوكب من الحفاظ على غلافه الجوي، وهو ما يعني إمكانية ظهور الحياة على الكوكب.

ويعتبر كوكبا المريخ والزهرة امتدادا للكواكب الأولية التي تنشأ من السحابات الغازية. وخلال الانصهار تنشأ محيطات من الماغما (الصهارة)، وبعدها تبدأ بالتحجر، وتبدأ المحتويات المتطايرة بتشكيل الأوساط الكثيفة والساخنة على سطح الكوكب.

وتحتوي الأوساط المتشكلة على مياه بشكلها الغازي وثاني أكسيد الكربون، ولكن بسبب ضعف جاذبية الكوكب والإشعاعات من النجوم القريبة تؤدي إلى تدميرها. لهذا السبب يعتقد العلماء أن كوكب المريخ محكوم عليه أن يكون بدون حياة للأبد.