انقرة: حضت تركيا الخميس المجموعة الدولية على ان ترفض "شرائها لقاء حفنة من الدولارات" بعدما هدد الرئيس الاميركي دونالد ترمب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي تؤيد مشروع قرار بشأن القدس قبل تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في خطاب القاه في انقرة "انا ادعو العالم باسره الى عدم بيع ارادته الديموقراطية لقاء حفنة من الدولارات" مضيفا "الدولارات يمكن ان تعود لكن ارادة بيعت لا يمكن ان تعود ابدا".

وتاتي تصريحات اردوغان قبل ساعات على التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة على مشروع قرار يدين اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وكان ترمب هدد الاربعاء بقطع المساعدات عن الدول التي تصوت لصالح مشروع القرار.

وتابع الرئيس التركي "اليوم +مهد الديموقراطية+ يبحث عن ارادات لشرائها بالدولارات" متوجها للرئيس الاميركي بالقول "سيد ترمب، لن تتمكن من شراء الارادة الديموقراطية لتركيا لقاء دولارات. قرارنا واضح".

واردوغان من ابرز منتقدي القرار الذي اعلنه ترمب في 6 كانون الاول/ديسمبر واعترف فيه بالقدس عاصمة لاسرائيل والذي اثار موجة تنديد عالمية وتظاهرات احتجاج في مختلف دول العالم.

وعقدت منظمة التعاون الاسلامي الاسبوع الماضي جلسة في اسطنبول بدعوة من اردوغان اعلنت في ختامها الدول ال57 الاعضاء القدس الشرقية "عاصمة" لدولة فلسطين وحثت الدول الاخرى على القيام بالمثل.

وتابع اردوغان الخميس "امنيتي هي الا تحقق (الولايات المتحدة) النتيجة التي ترجوها. اتوقع ان يلقن العالم اميركا درسا جيدا، وهذا ما آمل به".

ومشروع القرار الذي سيعرض على الجمعية العامة الخميس قدمه اليمن وتركيا باسم كتلة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.