قال أطباء إن نموذج الأشخاص الذين يقومون بدور بابا نويل (أو سانتا كلوز) في مثل هذا الوقت من كل عام في البلدان الغربية لا يمت بصلة إلى صورته الماثلة في مخيلة الأطفال، بل هو شخص ذو وزن زائد، يمر بنوبات من تعاطي الكحول بإفراط، ومهدد بمشاكل في صحته العقلية.

إيلاف: الشائع في أذهان الأطفال أن بابا نويل شخص مرح متورد الوجنتين، ذو كرش مدوَّر، لا يفارق الغليون شفتيه، حتى أثناء توزيع الهدايا عليهم.

لكن البروفيسورة هيلين ستوكس لامبارد رئيسة المجمع الملكي لأطباء العائلة في بريطانيا قالت إن نمط حياة بابا نويل غير الصحي، بما في ذلك نظامه الغذائي، تركه مهددًا بجملة أمراض منهكة. أضافت أن بابا نويل على الأرجح يعاني من الإدمان على الكحول، والإجهاد بسبب ضغط العمل، والنقرس، والحرمان من النوم.

الهدايا في خطر

قد يكون بابا نويل مصابًا حتى بداء لايم (مرض تلوثي يصيب أجهزة عدة في الجسم) من جراء قضائه الكثير من الوقت مع غزلان الرنة، التي تجر عربته، وقد تكون مصابة بالقراد الحامل للأمراض. كما إن ضغط العمل في الليل سيكون شديد الوطأة على صحته، بحسب البروفيسورة ستوكس لامبارد.

ولفت الأطباء إلى أن هذه السنة قد تكون الأخيرة التي يتمكن فيها بابا نويل من إيصال الهدايا عن طريق المدخنة، إذا لم يكفّ عن معاقرة الخمرة والنهم في الأكل وعدم ممارسة التمارين البدنية.

وقالت البروفيسور ستوكس لامبارد إن بابا نويل "ذو وزن زائد، ونحن جميعًا نسهم في زيادة بدانته، بإعطائه المعجنات السكرية والحليب والكحول. وقد يكون مصابًا بالنقرس ومدمنًا على الكحول، وهناك أيضًا قضية الحرمان النوم وضغط العمل وصحته العقلية وهناك خطر الإصابة بداء لايم، لأن غزال الرنة يحمل القراد".

الكآبة مصيره المحتمل

حذرت الدكتورة قائلة إن قرونًا من تناول الكحول والمعجنات السكرية ونوبات العمل الليلي المرهقة تعني أنه متأخر جدًا عن موعد الفحص الطبي لحالته الصحية. والمؤكد تقريبًا أنه مصاب بعلات إذا تُركت من دون علاج يمكن أن تصبح سببًا للكآبة والإنهاك.

ولاحظت البرفيسورة ستوكس لامبارد أن بابا نويل يعلمنا أهمية العطاء بدلًا من الأخذ، ولكنه يستطيع أن يقوم بدور أكبر للتشجيع على اعتماد نمط حياة صحي يفيد الكبار والصغار على السواء. وقالت إنه "لو كان مريضًا عندي لشجعته على اتباع نظام صحي أفضل بكثير وممارسة التمارين البدنية ابتداء من السنة الجديدة".

دعت رئيسة المجمع الملكي لأطباء العائلة بابا نويل إلى الإقلاع عن تناول الكحول ومشاركة غزلان الرنة التي تجرّ عربته ما تتناوله من خضر ورقية وليفية، بما في ذلك الجزر الذي يحبه رودولف، غزال الرنة التاسع في عربة بابا نويل.

  أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط أدناه:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/12/23/santa-overweight-binge-drinker-risk-mental-health-problems-warn/