اختتمت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي دورتها السادسة بتكريم الفائزين بـ "التحدي".

إيلاف من دبي: شَهِدَ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مساء الأربعاء، الحفل الختامي للدورة السادسة للجائزة التي حملت عنوان "التحدي"، والذي أقيم في "أوبرا دبي".

الفائز بالمركز الخامس في محور ملف مصور تشيو يان الصين

بدأت مراسم الحفل بعزف النشيد الوطني لدولة الإمارات، تلاه كلمة ترحيبية لأمين عام الجائزة علي خليفة بن ثالث، شكر خلالها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على رعايته للجائزة.

وأكد أن الدورة السادسة ارتقت بالجائزة لتخطّي حاجز الربع مليون صورة مشاركة منذ التأسيس، مبديًا سعادته باستقطاب محور "ملف مصور" هذا العام 33.950 صورة، ممّا يدل على بلاغة القدرات القصصية العالية للمصورين، وشغفهم بروايتها عبر الكاميرا. 

واعتبر أمين عام الجائزة "أوبرا دبي" موقعاً مثالياً لاستيعاب المشهد الختامي للجائزة، مضيفًا: "وجود نخبة بديعة من الأعمال الفنية الراقية، ممثلة في الأعمال الفائزة في مسابقات الدورة السادسة (التحدي) مثاليًا".

"لك"
كما كَشَفَ عن مشروعٍ إنسانيّ سنويّ مقبل للجائزة تحت عنوان "لك" ستُعلن تفاصيله قريبًا، التزامًا من الجائزة بتوجيهات راعيها لمواكبة فعاليات عام الخير في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الجوائز الخاصة
وكرّم الشيخ أحمد بن محمد بن راشد الفائزين بالجوائز الخاصة، حيث نال لقب الجائزة التقديرية المصور الأميركيّ "إيليوت إروت"، والذي شَغَلَ منصب رئيس وكالة "ماغنوم" لثلاث دورات، ولا يزال حتى اليوم من أبرز أعضائها ورموزها. 

الفائزة بالمركز الخامس في محور التلاعب الرقمي ليلى اميكتار تركيا

أما جائزة البحث/ التقرير الفوتوغرافيّ المميّز فقد مُنِحت لمؤسسة "بيت الزبير" من سلطنة عُمان، وهي مؤسسة ثقافية بدأت بمتحفٍ خاص عام 1998. تدير المؤسسة متحف بيت الزبير ومشروعاتٍ أخرى متعلِّقة بالثقافة والفنون والآداب وخدمة المجتمع والنشر. وقطاع التصوير على رأس اهتمامات المؤسسة.

وكرّم المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون، نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة، سعيد محمد النابوده، الفائزين في المحور "العام - الملوّن"، حيث فاز بالمركز الأول "جوسيبي بونالي" من إيطاليا، وحلّ ثانيًا "بيتر سابول" من كرواتيا، وجاء الألماني "دانييل يوناس رايتر" في المركز الثالث. أما المحور "العام - الأبيض والأسود" فقد انتزع صدارته "أبوربا مالك" من الهند، تلاه الألمانيّ "توباياس بايندر" وجاء ثالثًا المصور الإماراتي "خليل المنصوري".

صورة تذكارية لفريق الجائزة مع المحكمين



بدوره كرّم وزير الصحة ووقاية المجتمع، رئيس مجلس أمناء الجائزة، عبد الرحمن بن محمد العويس، الفائزين في محور "ملف مصور"، حيث جاء الإيطاليّ "جيوفاني تشيدرونيلا" في المركز الأول ثم الفرنسي "جيل نيكوليه" في المركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب البولنديّ "رافال ماكيلا" تلاه في المركز الرابع "ماتياز كريفيك" من سلوفينيا، والمركز الخامس "تشيو يان" من الصين.

صورة للفائز بالمركز الثاني في محور التحدي عادل المصري


رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية محمد المر، كرّم الفائزين في محور "التلاعب الرقمي"، حيث جاءت في المركز الأول "شهرزاد أكرمي" من إيران، تلاها الروسيّ "ديميتري روكوزكين" في المركز الثاني ثم "سالم سعيد باوزير" من الجمهورية اليمنية بالمركز الثالث، ومن جمهورية مصر العربية فازت المصورة "لبنى عبد العزيز" بالمركز الرابع، أما المركز الخامس فكان من نصيب المصورة التركية "ليلى إميكتار". 

جوائز "التحدي"

وقد قام الشيخ أحمد بن محمد بن راشد بتكريم الفائزين عن محور "التحدي"، حيث فاز بالجائزة الكبرى لهذا المحور المصور الأميركي "أراش ياغميان"، أما المركز الأول فكان نصيب الإيطالي "جوليو مونتيني" تلاه "عادل المصري" من فلسطين في المركز الثاني، أما المركزين الثالث والرابع فكانا من نصيب دولة الكويت من خلال "محمد خورشيد" و"محمد يوسف" على التوالي، بينما جاء الروسيّ "أنطون يونيتسن"في المركز الخامس. 

صورة الفائز بالمركز الأول في محور التحدي جوليو مونتيني

وتجدر الإشارة إلى أن غلاف الكتاب السنوي للجائزة لهذه الدورة "التحدي" كان إماراتيّ الهوية بعدسة المصور المبدع، يوسف بن شكر الزعابي.

صورة للفائز بالمركز الرابع في محور التحدي محمد يوسف