«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"المساء" التي كتبت أنه بعد ان شددت وزارة الصحة المغربية الخناق على محترفات "كراء الأرحام"، حذّر ناشطون من أن مافيات أوروبية بدأت تستهدف المغربيات عبر مواقع مخصصة لذلك، وتسهل للراغبات في ذلك السفر إلى بلد آخر يسمح قانونه بذلك لإتمام العملية طوال مدة الحمل.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإنه بالرغم من الترسانة القانونية بالمغرب التي تمنع ذلك، فقد تم رصد مواقع متخصصة في استقطاب المغربيات من أجل كراء أرحامهن مع إغراءات مالية كبيرة وعرض فرص للسفر طوال مدة الحمل.

وتجني الشبكات التي تتوسط في العملية ملايين الدولارات، فيما تحرص هذه الشبكات على القيام بالعملية في بلد تسمح قوانينه بذلك، كما هو الحال في الولايات المتحدة .

ويعرض على الراغبة في كراء رحمها التواصل والتنسيق عبر الإنترنت . وكانت وزارة الصحة قد نفت وجود مشروع قانون عملية "كراء الأرحام"، مؤكدة أن الإطار القانوني الذي تحدثت عنه الوزارة بخصوص المساعدة الطبية على الإنجاب يمنع "الحمل لفائدة الغير".

تحقيق في الاستيلاء على عشرات الهكتارات

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء"، كذلك، أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات في حكومة تصريف الأعمال، أمر بالتحقيق في اتهامات لورثة رجل سلطة بمدينة العرائش (شمال البلاد) بالاستيلاء على عشرات الهكتارات، بعدما كشفت شكوى توصل بها الوزير وجود تلاعبات خطيرة أدت إلى استيلاء عائلة معروفة باشتغال أفرادها كأعوان سلطة في قطاع العدل على مساحات شاسعة من الأراضي الفلاحية بدوار (كفر) الجهيمات التابع لجماعة (بلدة) أربعاء عياشة بإقليم العرائش، وهي العملية التي انطلقت في عهد عون السلطة "ع، ش" سنة 1991، والذي ادعى أنه اقتنى تلك الأراضي من عائلة اتضح أنه لم يعد لها وجود خلال الفترة المذكورة.

قياديون في "العدالة والتنمية" يتمنون فشل سعد الدين العثماني

أما "الصباح" فكتبت أن قياديين في حزب العدالة والتنمية يتمنون فشل سعد الدين العثماني، في مقدمتهم الحبيب الشوباني، الوزير السابق، وسليمان العمراني، النائب الثاني للأمين العام للحزب، وعبد الصمد السكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، ومحمد أمحجور الذي كان يشغل مهمة المدير المركزي لمقر الحزب في عهد العثماني. 

ويتوقع أكثر من مصدر حزبي، حسب المصدر نفسه، أن يلاقي العثماني صعوبات من داخل حزبه وليس من الخارج، أثناء بدء المفاوضات الحقيقية، وليس مشاورات المجاملة. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مقربين من العثماني حكوا كيف تسبب له العمراني والشوباني، خلال فعاليات المؤتمر الوطني للحزب، في ذرف الدموع، ومن الصعب أن ينساها، خصوصاً أنها جاءت من أشخاص "له أفضال عليهم، وأتى بهم من مدنهم حيث يشتغلون في قطاع التعليم، من أجل الاشتغال في المقر المركزي للحزب. 

سعد الدين العثماني

 

تقرير سلبي حول الاستعمال المكثف للمبيدات الفلاحية بالمغرب

وفي "المساء" كذلك، تطالع "إيلاف المغرب" ان تقريراً أمميا حذّر من تزايد استعمال المبيدات الزراعية في المغرب، وخطورة ذلك على الصحة، وتتمثل هذه الخطورة، حسب التقرير، في الإصابة بأمراض خطيرة أبرزها السرطان، الزهايمر، العقم، و اختلال الهرمونات واتهم التقرير الأممي الشركات الدولية باللجوء إلى التسويق غير الأخلاقي والضغط على الحكومة من اجل إظهار "خدعة" ضرورة استعمال هذه المبيدات.

ووجه خبراء الأمم المتّحدة، الذين زاروا المغرب أثناء إعدادهم التقرير، انتقادات شديدة للشركات العالمية التي تصنع مبيدات الافات، واتهموها بـ"الإنكار المنهجي للأضرار" والالتجاء إلى تكتيكات التسويق العدوانية وغير الأخلاقية" ، والضغط الشديد على الحكومات التي "عرقلت الإصلاحات وشلت القيود العالمية على استعمال المبيدات".

اعتقال سارقة ذهب في ملكية عارضة أزياء

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة (شمال الرباط) تمكنت من اعتقال سارقة 3 كيلوغرامات من الذهب من منزل صديقتها بعدما قامت بنسخ مفاتيح المنزل مستغلة ثقتها فيها. 

واعترفت المتهمة بالمنسوب إليها أثناء البحث معها، حيث استغلت غياب صاحبة المنزل التي تشتغل عارضة أزياء بمدينة الدار البيضاء، وقامت بسرقة الحلي الذهبية.

أب يقتل ابنته بعد خلاف مع زوجته

الصحيفة ذاتها كتبت بأن أباً قتل ابنته التي لا تتجاوز ربيعها الرابع على إثر خلاف مع زوجته بدوار (كفر) آيت مبارك التابع للنفوذ الترابي للجماعة القروية (بلدة) الويدان بإقليم مراكش،، متأثرة بقساوة الضربات التي تلقتها. 

وأضافت "الأحداث المغربية" أن عناصر الدرك الملكي انتقلت إلى موقع الحادث واعتقلت الأب الجاني وفتحت تحقيقاً في الجريمة، فيما نقل جثمان الطفلة الهالكة إلى مستودع الأموات بباب دكالة بمراكش قصد التشريح الطبي.

درك سطات يحقق في اختفاء بندقية صيد

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن عناصر المركز القضائي للدرك بسرية ابن سليمان بسطات (جنوب الدار البيضاء) تحقق في اختفاء بندقية صيد من نوع بريتا، في ملكية أحد نواب رئيس المجلس البلدي لمدينة ابن سليمان، من داخل ضيعته بضواحي المدينة، وهو التحقيق الذي لم تتمكن خلاله عناصر الدرك من الوصول إلى مكان السلاح الناري، وهو ما جعل المحققين في حيرة من أمرهم خاصة أن اختفاء بندقية صيد يأتي في وقت لم تتمكن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من فك لغز مقتل النائب البرلماني عبد اللطيف مرداس رمياً بالرصاص، وهو ما جعل وتيرة التحقيق تتصاعد مخافة وقوع السلاح الناري المسروق من ضيعة المستشار الجماعي في يد عصابة منظمة.