نيودلهي: قالت الشرطة الهندية الاربعاء انها لا تستبعد العمل المتعمد في احراق ثلاثة محلات متجاورة لجزارين في ولاية اوتار براديش شمال الهند والتي انتخب على رأسها مؤخرا رجل دين هندوسي متطرف معروف بخطبه المناهضة للمسلمين.

ويهيمن المسلمون بشكل عام على صناعة اللحوم التي تشكل مصدر توتر ديني في الهند حيث يقدس الهندوس البقرة. ويمكن ان تؤدي اتهامات ببيع لحوم ابقار الى اضطرابات بين المجموعتين.

وقال قائد الشرطة المحلية ديليب كومار لوكالة فرانس برس ان الشرطة الهندية تحقق في الحريق "الغامض" الذين أتى على ثلاثة متاجر لقصابين في منطقة هاثراس ليلا. واضاف "لا نستبعد شيئا. قد يكون ذلك في اطار منافسة شخصية او ماس كهربائي او اي شىء آخر".

وقع الحريق بعد ثلاثة ايام على تعيين كاهن هندوسي متطرف هو يوغي اديتيانات على رأس أكبر ولاية هندية اذ يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة.

وجاء ذلك بعد تقدم القوميين الهندوس بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في انتخابات هذه الولاية حيث حققوا فوزا غير مسبوق منذ جيل في المنطقة.

وذكر اختيار رجل دين يتمتع بنفوذ كبير ويدعو الى ان تكون الهند هندوسية فقط، بعدد من تعليقاته.

فقد ساوى اليوغي، وهو لقب فخري، مثلا بين مسلمة من نجمات بوليود وزعيم جهادي باكستاني، وخاض "حملة تطهير" لدفع المسيحيين الى اعتناق الديانة الهندوسية.

وكان إغلاق مسالح من بين اول قراراته بعد توليه مهامه.