لندن: كشفت النرويج عن خطط لبناء أول نفق في العالم للسفن الكبيرة سيمكنها من تجنب السواحل النرويجية التي تُعد من أخطر السواحل في البلدان الاسكندنافية. 

وحين يُنجز بناء النفق لن يتعين على السفن التجارية أن تمر عبر الخلجان والمضايق الفيوردات الخطيرة بل تستخدم النفق البالغ طوله 1600 متر. 

وسيكون النفق الذي يمر تحت شبه جزيرة ستاد بارتفاع نحو 46 مترا وعرض 35 متراً. وستزيل أعمال الحفر زهاء 7.5 مليون طن من الصخور بعد تفجيرها بالديناميت خلال انشاء النفق. 

وستتمكن سفن كبيرة بحجم السفن السياحية العملاقة من استخدام النفق الذي يبدأ العمل على انشائه في عام 2018. 

وقالت ادارة السواحل النرويجية "ان بحر ستادهافيت اكثر المناطق وأخطرها على ساحل النرويج وان الهدف من هذا المشروع هو تمكين السفن من الابحار عبر شبه جزيرة ستاد بصورة آمنة". 

وكان البرلمان السويدي وافق على رصد نحو 1.25 مليار دولار للمشروع ولكن ادارة السواحل تقدر ان تصل كلفة المشروع الى زهاء 3 مليارات دولار. 

وحين يُنجز النفق سيكون اول نفق متكامل للسفن بهذا الحجم في العالم. 

والى جانب النفق يتضمن المشروع بناء جسر للمارة يتيح للسياح التفرج على السفن العملاقة وهي تستخدم النفق. 

وقالت ادارة السواحل النرويجية ان المنار الواقع جنوب شبه جزيرة ستاد التي سيخترقها النفق هو محطة انواء جوية ترصد اكبر عدد من الأيام العاصفة في النرويج مشيرة الى ان عددها يتراوح من 45 يوماً الى 106 ايام في السنة. 

وأوضحت الادارة ان تضافر الريح والتيارات والأمواج في هذا المقطع من الساحل النرويجي يجعله صعباً بصفة خاصة وان الأمواج العالية من كل الاتجاهات في وقت واحد يمكن ان تخلق ظروفاً ملاحية معقدة لا يمكن التنبؤ بها. 

ودرست ابحاث سابقة عددا من الممرات البديلة في المنطقة قبل ان تختار مسار النفق في أضيق عرض لشبه جزيرة ستاد وايضاً لأن المياه محمية في هذه البقعة بما يكفي لتمكين السفن من استخدام النفق في غالبية الأحوال الجوية. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.express.co.uk/news/world/784891/norway-world-first-stad-ship-tunnel-scandinavia