سان بطرسبورغ: قتل حوالى عشرة أشخاص وأصيب آخرون بجروح الاثنين بانفجار في مترو مدينة سان بطرسبيرغ الروسية، في حين اعلنت السلطات انها فتحت تحقيقا في "عمل ارهابي".

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان "تم فتح تحقيق حول +عمل ارهابي+"، موضحة ان المحققين سيبحثون "كل الفرضيات الاخرى المحتملة". وقد اعلن الرئيس فلاديمير بوتين "ما زلنا ندرس بالتأكيد كل الاحتمالات: العرضي والاجرامي وقبل كل شيء العمل ذو الطابع الارهابي".

وكان الرئيس في سان بطرسبورغ للمشاركة في اجتماع مع صحافيين روس، وقدم "تعازيه" الى ذوي الضحايا. وفي كلمة تلفزيونية مقتضبة قبيل لقائه نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو، قال بوتين "سنبدأ ويا للأسف لقاءنا مع هذا الحادث المأساوي. اسبابه لم تعرف بعد ومن المبكر الحديث عنها، والتحقيق سيحددها".

وأعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب العثور على قنبلة يدوية الصنع في احدى محطات المترو في المدينة بعيد الانفجار. واكدت اللجنة "في محطة المترو +بلوشاد فوستانييا+ عثر على قنبلة يدوية الصنع وتم تفكيكها في الوقت المناسب".

وهرعت سيارات خدمات الطوارئ الى مكان الحادث فى محطة مترو المعهد التكنولوجى، وهي مركز رئيس. وقال اندريه كيبيتوف المتحدث باسم حاكم سان بطرسبورغ "لا نعرف العدد الدقيق للقتلى الا انه حوالى عشرة اشخاص". واضاف ان حوالى 50 شخصا اصيبوا بجروح، اثنان منهم يخضعان لعملية جراحية طارئة.

مشاهد ارباك&
وقع الانفجار الساعة 14,40 &(11,40 ت غ)، بحسب ما اعلن المتحدث باسم لجنة مكافحة الارهاب لقناة روسيا-24، أندري بريزدومسكي. ووصل محققون الى المكان لتحديد اسباب الانفجار وفقا لبيان اصدرته النيابة العامة في المدينة.

وتسبب الانفجار بمشاهد من الارباك، مع منع حركة المرور فى موسكوفسكي بروسبيكت، الشارع المزدحم في حين كانت سيارات الطوارئ تتجه الى المحطة بسرعة. وقال المتقاعد فاتشيسلاف فيزيلوف لفرانس برس "كنت في المترو في محطة تكنولوجيستيكي انستيتيوت وتوقف القطار لكن لم تفتح الابواب. من خلال النافذة، رأيت أربع جثث".

وكانت غالينا ستيبانوفا (38 عاما) خارج المحطة. وقالت "رأيت الناس يخرجون، وكانوا مثل الصم، يمسكون برؤوسهم. وتولت فرق الانقاذ تقديم المساعدة لهم بسرعة كبيرة".

بدورها، قالت ناتاليا خارج المحطة بينما كانت تحاول اجراء مكالمة هاتفية "امي كانت في المترو، لا اعرف ما حدث لها، لا استطيع الوصول اليها".

وقال مصدر في وزارة الاوضاع الطارئة الروسية "تفيد المعلومات الاولية ان 10 اشخاص قد قتلوا وان 20 آخرين قد اصيبوا".&وكان مصدر من قوات الامن قال في وقت سابق لوكالة ريا نوفوستي للانباء، ان "الانفجار وقع في إحدى عربات القطار، واسفر عن ضحايا".

وذكر الجهاز الاعلامي للمترو في ثاني مدينة روسية، ان جميع محطات المترو قد اغلقت، وان الانفجار وقع في عربة قطار لدى وجودها بين محطتين في جنوب غرب سان بطرسبيرغ.

واظهرت الصور الاولى التي بثتها شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات التلفزة الروسية، احدى قاطرات المترو التي دمرها الانفجار، وعددا كبيرا من المسافرين يحاولون اخراج مصابين من بين الانقاض.

من جهته، اكد مترو موسكو على تويتر انه "يتخذ اجراءات امنية اضافية" كما يقتضي القانون في مثل هذه الحالات. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بيان "نقدم تعازينا الى جميع الروس وخصوصا الى من فقدوا اقرباءهم"، فيما اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن "تضامنه مع الشعب الروسي".

وردا على سؤال عن الهجوم، ندد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بما اعتبره "اعتداء مروعا". وكان تنظيم داعش دعا الى ضرب روسيا بعد بدء تدخلها لدعم قوات الرئيس السوري بشار الاسد في سبتمبر 2015.

ومنذ ذلك الحين، تعرضت روسيا لعدد كبير من الهجمات، لكنها وقعت جميعا في جمهوريات القوقاز الروسية غير المستقرة. واعلنت اجهزة الأمن الروسية مرارا انها قضت على خلايا جهادية كانت تستعد لضرب موسكو وسان بطرسبيرغ.

وفي عام 2013، تعرضت روسيا لاعتداءات انتحارية مزدوجة أسفرت عن مقتل 34 &شخصا وأثارت حالة من القلق حيال أمن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي.&وقد ادى انفجار قنبلة في محطة السكك الحديد الرئيسة في مدينة فولغوغراد الجنوبية الى مصرع 18 شخصا بينما استهدف اعتداء اخر حافلة ركاب ما اسفر عن مقتل 16 شخصا.

يذكر ان اعتداء انتحاريا على مطار دوموديدوفو فى موسكو تبناه متمردون اسلاميون من شمال القوقاز ادى الى مقتل 37 شخصا في يناير 2011. وقد اعلنت "الامارة الإسلامية" بزعامة دوكو عمروف مسؤوليتها عن الاعتداء.


&