نصر المجالي: لقي ما لا يقل عن خمسة اشخاص مصرعهم وأصيب عدة اشخاص، يوم الجمعة، بعد ان اقتحم إرهابيون بشاحنة صغيرة مسروقة سوقا تجارية في العاصمة السويدية ستوكهولم.&

وقال رئيس الوزراء السويدي ستفان لوفين إن كل الدلائل تشير إلى أن الحادث عمل إرهابي. واعتبر الاتحاد الأوروبي الحادث هجوما على كل دوله.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن النيران اشتعلت بالشاحنة، وقال شهود عيان إن ثلاثة رجال قفزوا من الشاحنة وفتحوا النار على المارة، قبل محاولة طعن المارة.

وأظهرت لقطات مصورة عملية اعتقال رجلين بعد تثبيتهما أرضا، كما طاردت الشرطة رجلا مصابا بالكتف بعد أن أطلقت النار عليه وهو يرتدي سترة خضراء وحذاء ابيض، لكنه تمكن من الهرب إلى محطة ستوكهولم المركزية لقطارات الأنفاق التي تم إغلاقها، وسط مخاوف من أن الرجل الفار يختبئ هناك.

قطارات الأنفاق

وأوردت وكالة الأنباء السويدية أنه تم إغلاق كل محطات المترو في العاصمة السويدية.

لقطات من حادث اقتحام الشاحنة&

وقال ضابط في الشرطة السويدية إن الشاحنة اصطدمت بمجموعة من الاشخاص ثم اقتحمت متجر أهلينز حوالى الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (الواحدة بتوقيت غرينتش) ويقع المتجر (كلارابيرغسجاتان) في منطقة دروتنينغاتان، وهو الشارع الرئيس للتسوق في ستوكهولم.

ذكر التلفزيون السويدي "SVT" أن الشرطة تجوب المكان، وتخاطب المواطنين عبر مكبرات الصوت، "الحذر من الإرهاب" وسط حالة من الهلع والذعر في الشارع، وأظهرت مشاهدات من موقع الحادث هروب عدد من المارة كانوا متواجدين في المكان وسط حالة من الذعر.

اسعاف

ومن جهتها، أشارت الإذاعة السويدية"TT"، إلى أنه تم نقل العديد من الأشخاص والمصابين من مكان الحادث بسيارات الإسعاف، وهناك سحب ضخمة من الدخان تتصاعد في المكان، فضلا عن وجود الكثير من الحطام على الأرض في الشارع.

كما أفادت الإذاعة السويدية بأن رجال الشرطة مدجّجون بالسلاح انتشروا في الشوارع المؤدية إلى مكان الحادث.

طوق امني

في غضون ذلك، فرضت الشرطة السويدية طوقا أمنيا في المكان، فيما حلقت المروحيات فوق الموقع الذي وصلت إليه سيارات الشرطة والإسعاف، بحسب ما أكد شهود عيان.
وذكرت تقارير إعلامية أنه تم إغلاق مبنى البرلمان في ستوكهولم عقب الحادث، كما طلبت الشرطة من المواطنين البقاء في أماكن مغلقة والابتعاد عن وسط المدينة.

وأغلقت سلطات الأمن السويدية، عددا من المباني المهمة وسط العاصمة ستوكهولم على خلفية عملية الدهس التي ترجح الشرطة أنه عمل إرهابي، وبحسب بيانات الشرطة، فقد تم إغلاق مجمع "روزنباد"، مقر الحكومة السويدية، ومبنى البرلمان والقصر الملكي.